الأربعاء 24 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تعرف على أشكال السكتة الدماغية

السكتة الدماغية
السكتة الدماغية

يحذر الأطباء والمختصون، من السكتة الدماغية، التي تهدد الحياة وتحدث عندما ينقطع إمداد الدم عن جزء من الدماغ، وتعتمد الأعراض التي تشعر بها على الجزء المصاب من دماغك ومدى الضرر.

تنتج السكتة الدماغية، عن عدة أسباب أبرزها عدم وصول الدماء بالكيفية والنسبة المطلوبة إلى المخ، التي تسير عبر الشرايين المسئولة عن تغذية المخ، نظرا لوجود تكتلات دموية بالداخل.


يستعرض لكم موقع "بالمصرى "، من خلال السطور التالية، أنواع السكتة الدماغيى، التي يتعرض لها الإنسان، وفقاً لتصريحات استشاريين الصحة العامة، أبرزها:

السكتة الدماغية

 

السكتة الدماغية الصامتة

أكثر الفئات العمرية تعرضاً لها هم كبار السن، لكون أعراضها لا تظهر إلا بعد التمكن من الإنسان، وتكون عبارة عن كتل من الدم تتكون داخل المخ، وتظهر من خلال التصوير الدقيق، وتؤثر بشكل مباشر على ملفات التذكر.

السكتة الدماغية "الإقفارية"

هنا لا تتكون كتل دموية بل يخلو أحد الأوعية من الدم بالمرة، وعادة ما تحدث في الجزء المحيط بالوعاء الدموي، وهو ما يؤثر على إشارات المخ للأعضاء، وتتسم بكونها تظهر بشكل مباشر، ولكن تؤثر على الجزء الخاص بالرؤية.

السكتة الصمية

تؤثر مباشرة على القلب، لكونها عادة ما تحدث في الجزء الذي يصل بين القلب والمخ، وتعني وجود حاجز للدم في أحد الشرايين.

السكتة الدماغية النزفية

وهي تعني تمزق وعاء الدماء في جزء من المخ، وهو ما يترتب عليه عدم وصول الدم له بشكل كافٍ، ما يؤدي حدوث تلف لخلايا المخ.


السكتة "العنكبوتية"

تحدث عادة في الجزء العلوي من للدماغ، من خلال نزيف، ما يؤدي إلى تكون كتل دموية خارج الأوعية الدموية، وتظهر فور حدوثها من خلال عرض الصداع، أو تشوش الرؤية.

السكتة المؤقتة

تحدث عادة في الجزء الأمامي من الدماغ، وتحدث نتيجة تكتل دموي صغير في وسط الأوعية، وتتسم بكونها لا تستمر مع الإنسان سوى يوم واحد فقط، وليست لها آثار مستمرة بل تزول بمجرد انتهاء الأزمة.

السكتة الدائمة

وهي تستمر مع الإنسان لفترة طويلة، وتحدث نتيجة عدم وجود أكسجين بالجسم، وهو ما ينتج عنه عجز كلي ودائم للجسم.

 

اقرأ أيضا:ماكرون يستعد للضغط على الرئيس الصيني بشأن التجارة وأوكرانيا

 

تم نسخ الرابط