الأربعاء 29 مايو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ردًا على الإساءة للقرآن.. إيران تقترح قطع العلاقات الدبلوماسية مع السويد والدنمارك وحظر منتجاتهما

بالمصري

قدم وزير خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان، عدة مقترحات لمنع الإساءة المتكررة للقرآن والمواجهة مع هذه التصرفات، خلال الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، أمس الإثنين.

وقال عبد اللهيان عبر حسابه على «تويتر»: «أقترح تجريم هذه الأعمال دوليا، وإرسال وفد من منظمة التعاون الإسلامي لهذين البلدين (السويد والدنمارك)».

وتابع: «طالبت في هذا الاجتماع بمعاقبة من أهان القرآن الكريم، وفي حالة التكرار، تقليص أو قطع العلاقات الدبلوماسية مع هذین البلدین وحظر شراء البضائع منهما».

منظمة التعاون الإسلامي

وأدانت منظمة التعاون الإسلامي، أمس الاثنين، بشدة تكرار الاعتداءات السافرة على حرمة وقدسية المصحف الشريف والتي كان آخرها في مدينة ستوكهولم، عاصمة مملكة السويد، وكذلك في مدينة كوبنهاغن، عاصمة مملكة الدنمارك، كما أعربت مصر في كلمتها عن إدانتها بأشد العبارات الجرائم التي تستهدف المسلمين ورموزهم الدينية والقرأن الكريم، ودعت منظمة التعاون الاسلامى إلي حشد الجهود واتخاذ الخطوات العملية لمجابهة تفشى انتشار ظاهرة الاسلاموفبيا التي  باتت تهدد سلم وأمن المجتمعات. 

وزير خارجية السويد يعلق على حرق القرآن الكريم

كما علق وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم، في منشور له على صفحته الرسمية على تويتر، على القرارات الصادرة عن الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي قائلًا: «سوف ندرس هذه القرارات بعناية وسنواصل حوارنا المهم مع المنظمة والدول الأعضاء فيها»، مؤكدًا أن بلاده لديها مصلحة في التعاون الوثيق.

وأكد وزير الخارجية السويدي، أن موقف الحكومة السويدية واضح جدا، وهو نبذ الأعمال المعادية للإسلام التي قام بها أفراد في مظاهرات في السويد، موضحًا أنه يتم تحليل الوضع القانوني في وزارة العدل، بما في ذلك قانون النظام.

تم نسخ الرابط