السبت 22 يونيو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اللقاح المركب لفيروس كورونا من موديرنا يتفوق على اللقطات المنفصلة ضد الفيروسات

شركة موديرنا تنتج
شركة موديرنا تنتج لقاح للحماية من فيروس كورونا

أنتجت شركة موديرنا يوم الاثنين لقاحها المركب للحماية من كل من فيروس كورونا والأنفلونزا، والذي أبدى استجابة مناعية أقوى لدى البالغين الذين تبلغ أعمارهم 50 عاما وأكثر عند مقارنتها بلقطات منفصلة ضد الفيروسات في تجربة مرحلة متأخرة. 

وقالت الشركة في الدراسة، إن الجمع باستخدام تقنية messenger RNA أنتج أجساما مضادة أكبر من لقاحات الأنفلونزا التقليدية المسوقة حاليا ولقاح Spikevax mRNA لكوفيد من شركة موديرنا. 

شركة موديرنا تنتج لقاح للحماية من فيروس كورونا

أثار اللقاح، المسمى mRNA-1083، استجابة مناعية أعلى ضد سلالتين A وسلالة B من الأنفلونزا لدى كبار السن مقارنة بلقاحات الأنفلونزا المستخدمة على نطاق واسع من GSK وSanofi وفقا للشركة.

وأوصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في مارس صانعي الأدوية باستهداف تلك السلالات الثلاث، المسماة H1N1، وH3N2، وB/Victoria، عند تطوير لقاحات الأنفلونزا الموسمية لعام 2024. 

شركة موديرنا تنتج لقاح للحماية من فيروس كورونا

اختبار العينات في البالغين

تم جمع أحدث البيانات من قسمين من دراسة أكبر شملت حوالي 8000 شخص، اختبرت إحداهما التركيبة ضد Fluarix من شركة GSK في البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 64 عاما، والأخرى ضد Fluzone HD من Sanofi في الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر، ويعتبر Fluzone هو لقاح بجرعة عالية لكبار السن.

شركة موديرنا تنتج لقاح للحماية من فيروس كورونا

وقال رئيس موديرنا، ستيفن هوج، إن شركة الأدوية تأمل في إطلاق الجرعة المركبة لموسم أمراض الجهاز التنفسي في الخريف في عام 2025. وقال: "إن لم يكن 2025، ففي 2026." 

تعتمد الشركة التي يقع مقرها في كامبريدج بولاية ماساتشوستس على اللقاحات الجديدة لتعويض الانخفاض الكبير في الطلب والمبيعات على لقاح فيروس كورونا. 

إذا تمت الموافقة عليه، فسيكون اللقاح المركب هو المنتج الثالث الذي يتم تسويقه لشركة موديرنا ، بعد أن حصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على لقاح الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) الشهر الماضي. 

شركة موديرنا تنتج لقاح للحماية من فيروس كورونا

تركيبة آمنة

وقالت موديرنا أيضا إن التركيبة وجدت أنها آمنة ومقبولة في الدراسة الأخيرة، وأن معدلات الآثار الجانبية الضارة كانت مماثلة لتلك الخاصة باللقاحات الأخرى المستخدمة في التجربة.

شركة موديرنا تنتج لقاح للحماية من فيروس كورونا

وقالت موديرنا إن الآثار الجانبية الأكثر شيوعا هي الألم في موقع الحقن والتعب وآلام العضلات والصداع. 

وقالت الشركة إنها تتوقع نشر النتائج الكاملة للدراسة في مؤتمر طبي قادم. 

اقرأ أيضا: أسترازينيكا تسحب لقاح فيروس كورونا عالميا مع انخفاض الطلب

تم نسخ الرابط