الأربعاء 17 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

متحور كورونا الجديد يهدد البشرية.. وحالة من القلق تضرب البلاد

متحور كورونا الجديد
متحور كورونا الجديد

ظهر متحور كورونا الجديد ليهدد حياة البشرية مجددًا، والذي أثار الرعب بين المواطنين في كافة أنحاء العالم، تزامنًا مع حلول فصل الصيف والذي بدوره يساعد على انتشار الأمراض والفيروسات، على عكس الفيروسات الأخرى التي تنتشر بسرعة قصوى في فصل الشتاء.

متحور كورونا الجديد 

متحور كورونا الجديد

وأعلن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية اكتشاف متحور كورونا الجديد والذي يلقب باسم FLIRT ،والذي يوجد في مياه الصرف الصحي، مؤكدًا أن متحور كورونا الجديد شكل 25% من الإصابات بالولايات المتحدة من الفترة 14 أبريل حتى 27 أبريل 2024، ما جعله متحور سائد جديد يضرب البلاد، والذي تجاوز JN.1 والذي انتشر عالميًا في فصل الشتاء بنسبة 22% في تلك الفترة.

انتشار متحور كورونا الجديد 

خواص متحور كورونا الجديد

وفي هذا الصدد، قالت عميد كلية الصحة العامة بجامعة ييل، ميجان إل راني، في تصريحات صحفية لها أن متحور كورونا الجديد له خواص يثير القلق، حيث يتسبب في حدوث تغييرات في البروتينات الشوكية، والتي بدورها تلعب دورًا كبيرًا في مساعدة SARS-COV-2 على إصابة الإنسان بالمرض واستعمار الجسم، ما يجعله يصيب الإنسان أسرع من الفيروسات الأخرى.

أعراض متحور كورونا الجديد 

أعراض متحور كورونا الجديد

كما أن أعراض متحور كورونا الجديد تتغير من شخص إلى آخر لكنها تشابه الموجودة بـJN. 1، والتي تتضمن في : ( التهاب الحلق - السعال - ارتفاع درجة الحرارة - الصداع - سيلان الأنف - احتقان - صعوبة التنفس - آلام العضلات - فقدان لحاسة الشم أو التذوق - قيء - إسهال - اضطراب في المعدة).

مدة متحور كورونا الجديد

فيما أن أعراض متحور كورونا الجديد تتراوح ما بين الخفة والشدة، كما أنها تظهر من يومين لـ14 يوم من إصابته بذلك الفيروس.

ظهور متحور كورونا الجديد في ألمانيا

بينما أفادت وسائل إعلام ألمانية بأنه يوجد تهديدًا جديدًا يهدد الصحة الألمانية، حيث رصد الباحثون حالات عديدة مصابة بفيروس متحور كورونا الجديد FLiRT.

نسبة انتشار متحور كورونا الجديد

وفي سياق متصل، أصدر معهد روبرت كوخ بيانًا ليوضح فيه أن متحور JN. 1 لا يزال منتشرًا بنسبة 38% من الحالات السائدة في ألمانيا، لكن متحور FLiRT أو KP. 2 قد ارتفع بنسبة 19%، ليحل المركز الثاني في وقت قصير، وفي هذا الصدد، طالبت لجنة التطعيم Stiko بضرورة تناول الجرعات السنوية عند الأشخاص المعرضون للخطر، في وسط الاستعدادات للتحولات المحتملة في مراحل الوباء.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط