السبت 22 يونيو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ارشادات صحية للحجاج لتجنب الخطر لمرضى الضغط.. تعرف عليها

الحجاج
الحجاج

قد يتعرض مرضى الضغط للعديد من الأخطار الصحية، أثناء أداء مناسك الحج، إذ لم يتم اتخاذ الإجراءات الصحية الوقائية اللازمة، حيث يعاني الحاج من الضعف والدوار، أو التعرض لنوبات إغماء وإرهاق، ما يقتضي إتباع بعض النصائح الطبية.

يقدم الدكتور أحمد الغامري، أخصائي أمراض الباطنة، لموقع "بالمصري" خلال السطور التالية، بعض النصائح الطبية التي تضمن للحجاج عدم التعرض لمضاعفات صحية، خاصة لمرضى الضغط، وذلك في النقاط التالية:

_ ينبغي الاعتماد على الماء طوال الوقت وعدم استبدالها بالسوائل الأخرى، لكونها تخلو من السكر، كما تقوم بترطيب الجسم بمستوى فعال، فهي بذلك تقوم بضبط مستوى ضغط الدم.

-كما ينصح بتناول أهم الأطعمة المضاف إليها كمية معتدلة من الملح، لضبط مستوى الضغط، ويفضل ألا تزيد النسبة عن اللازم.

الحجاج

عدم تناول الأطعمة التي تتضمن على نسبة عالية من الدهون، لكونها تصيب بالإرهاق، وهو ما يؤثر سلبا على مستوى ضغط الدم.

_ يفضل قضاء مناسك الحج بهدوء ويفضل أن يرتبط ذلك بالسير الهادئ أيضا، لتفادي الشعور بالإرهاق والشعور بالدوار، كما أنذلك يؤثر على مستوى ضغط الدم.

_ تقسيم الوجبات الرئيسية إلى أخرى أكثر في العدد وأقل في كمية الطعام، وهو ما يٌشعر الحجاج بالراحة، ويمنحهم الطاقة في الوقت نفسه، ويقلل من فرص الشعور بالتعب.

عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، لكونها تؤثر على ضغط الدم، كما يمكن أن تصيب الحاج بالتعب والإرهاق.

_ الاعتماد في تناول الطعام على الخضروات بمختلف أنواعها، لكونها تمد الجسم بالعناصر الغذائية، كما تحتوي على نسبة سوائل معقولة، تعين الحاج على أداء المناسك دون الشعور بالتعب.

اقرأ أيضا: تعرف على تفاصيل وإحراءات الحج السياحي

تم نسخ الرابط