السبت 22 يونيو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

انخفاض توقعات أسعار النفط مع اتجاه مخاطر العرض نحو الانخفاض

انخفاض توقعات أسعار
انخفاض توقعات أسعار النفط

أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز، اليوم الجمعة، أن محللين خفضوا توقعاتهم لأسعار النفط لعام 2024 للمرة الأولى منذ فبراير، ما يعكس انخفاض المخاطر على الإمدادات من الحروب المستمرة في الشرق الأوسط وأوكرانيا، مع استعداد الأسواق لاجتماع أوبك وحلفائها هذا العام. 

وأظهر استطلاع شمل 41 محللا واقتصاديا استطلعت رويترز آراءهم في الأسبوعين الماضيين أن متوسط ​​سعر خام برنت 84.01 دولارا للبرميل في 2024 مع سعر الخام الأمريكي 79.56 دولارا، انخفاضا من توقعات أبريل البالغة 84.62 دولارا و80.46 دولارا على التوالي. 

انخفاض توقعات أسعار النفط 

وبلغ متوسط ​​خام برنت حوالي 83.50 دولارا حتى الآن في عام 2024، وانخفض حوالي 6٪ في مايو في أول انخفاض شهري له هذا العام. 

قال محلل SEB أولي هفالباي: "في الأشهر المقبلة، لا نتوقع أي تهديدات فورية لسوق النفط ناجمة عن الصراعات في الشرق الأوسط أو الوضع بين أوكرانيا وروسيا. لقد خفض السوق تدريجيا علاوة الحرب المرتبطة بهذه المخاطر الجيوسياسية." 

وأضاف هفالباي: "ومع ذلك، فإن هذا المنظور يحمل درجة من الرضا عن النفس، ولا يزال هناك احتمال أن يتأثر السوق بشكل غير متوقع بالتطورات المفاجئة." 

انخفاض توقعات أسعار النفط 

البقاء على التخفيضات الطوعية

ومن المقرر أن تجتمع أوبك+، بقيادة السعودية وروسيا، افتراضيا في الثاني من يونيو، حيث من المتوقع أن تبقي على تخفيضاتها الطوعية للإنتاج بنحو 2.2 مليون برميل يوميا. 

انخفاض توقعات أسعار النفط 

وقال سوفرو ساركار، رئيس فريق قطاع الطاقة في بنك DBS، إن المنظمة ستحتاج إلى إبقاء قيود الإنتاج قائمة لبقية العام والعام المقبل للحفاظ على أسعار النفط حول مستوى 80 دولارا للبرميل. 

وأضاف ساركار: "إن نمو الإنتاج من خارج أوبك سيكون مدفوعا بالتطورات البحرية في البرازيل وجويانا والنرويج وغيرها، بينما سيظل الإنتاج الأمريكي مرتفعا." 

انخفاض توقعات أسعار النفط 

وعلى صعيد الطلب، يتوقع المحللون نموا يتراوح بين 920 ألف و1.8 مليون برميل يوميا في 2024، بمتوسط ​​تقديرات يبلغ 1.35 مليون. 

ويقل ذلك عن التوقعات البالغة 1.37 مليون برميل يوميا في استطلاع أجرته رويترز في أبريل لكنه أعلى من توقعات وكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس في مايو البالغة 1.1 مليون برميل يوميا. 

اقرأ أيضا: صادرات السعودية من النفط الخام تبلغ أعلى مستوى لها في تسعة أشهر

تم نسخ الرابط