السبت 20 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مصادر: الاتفاق على تذليل العقبات أمام ضخ النفط الكازاخي إلى ألمانيا

تدفق النفط الكازاخستاني
تدفق النفط الكازاخستاني إلى ألمانيا يبدو سليما

قالت مصادر مطلعة لرويترز إن مشغلي خطوط أنابيب النفط في بولندا وروسيا اتفقوا على حل يسمح بمواصلة نقل النفط الكازاخستاني إلى ألمانيا، مما يزيل خطر توقفه في يونيو. 

وحذرت ترانسنفت كازاخستان في أبريل من أن نقل النفط إلى ألمانيا قد يتوقف بسبب المأزق في التصديق على عدادات تدفق النفط في بولندا، وهو أمر مطلوب بحلول الخامس من يونيو.

تدفق النفط الكازاخستاني إلى ألمانيا

قالت مصادر بولندية مطلعة على الوضع في وقت سابق من هذا العام إن شركة تشغيل خطوط الأنابيب البولندية المملوكة للدولة، PERN، لديها مخاوف من أنها قد تنتهك العقوبات الغربية المفروضة على روسيا. 

وقالت مصادر في بولندا وألمانيا وروسيا إن شركة بيرن وترانسنفت التي تسيطر عليها الدولة الروسية ومصفاة بي.سي.كيه شويدت الألمانية اتفقت على أن تقوم شركة غير روسية بخدمة عدادات تدفق النفط في الجزء البولندي من خط أنابيب دروزبا. 

توفير خدمة القياس

وستقوم شركة سلوفاكية بتوفير خدمة القياس للجزء البولندي، مما يزيل التعرض للعقوبات على PERN، كما يجب أن يتم اعتماد العدادات بشكل دوري للوفاء بالمعايير الروسية. 

تدفق النفط الكازاخستاني إلى ألمانيا

وكان تحذير ترانسنفت لكازاخستان بمثابة تذكير باعتماد الدولة غير الساحلية على روسيا في صادراتها، حيث يمر معظم تدفق كازاخستان البالغ 1.5 مليون برميل يوميا، أو 1.5٪ من الإمدادات العالمية، عبر خطوط أنابيب روسية مختلفة.

وتقوم ترانسنفت بتشغيل خط أنابيب النفط دروجبا، وهو أحد أكبر خطوط الأنابيب في العالم، وهو قادر على نقل مليوني برميل يوميا، وانخفضت التدفقات عبر دروجبا بشكل حاد منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث رفض الاتحاد الأوروبي شراء النفط الروسي. 

ويستخدم الآن الجزء الشمالي من نظام دروزبا، الذي يربط ألمانيا عبر بولندا وبيلاروسيا، لصادرات نفط كيبكو الكازاخستانية من أجل مصفاة شويدت، التي تزود برلين بمعظم الوقود. 

تدفق النفط الكازاخستاني إلى ألمانيا

التخلي عن النفط الروسي

وفي حين أن التدفق صغير نسبيًا، ومن المتوقع أن يصل إلى 1.2 مليون طن متري من النفط هذا العام، فقد ساعد ألمانيا على عدم الاعتماد على النفط الروسي، وهو التعهد الذي قطعته برلين في عام 2022 بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

قالت شركة النفط الحكومية الكازاخستانية كازموناي غاز، اليوم الثلاثاء، إن كازاخستان مددت عقد توريد مصفاة شويدت حتى نهاية العام. 

تدفق النفط الكازاخستاني إلى ألمانيا

وقالت متحدثة باسم PERN إن الشركة تعمل مع المقاولين لإيجاد حل يتماشى مع القوانين الحالية. 

قالت شركة تشغيل خطوط الأنابيب الكازاخستانية Kaztransoil إنه لا توجد حاليا قيود على شحن النفط الخام الكازاخستاني إلى قاعدة Adamowo في الجزء البولندي من خط الأنابيب بالقرب من الحدود البيلاروسية. 

تدفق النفط الكازاخستاني إلى ألمانيا

وقالت وزارة الطاقة في كازاخستان في رد مكتوب لرويترز: "إن أطراف كازاخستان وروسيا اتفقتا على شحن 1.2 مليون طن من النفط الخام من كازاخستان إلى مصفاة شويدت عبر نظامي ترانسنفت ودروزبا." 

اقرأ أيضا: أوبك تتمسك برؤيتها للطلب على النفط وتحول التوقعات الرئيسية إلى أوبك+

تم نسخ الرابط