الأحد 25 فبراير 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

جولة مباحثات جديدة بالقاهرة لبحث أوضاع غزة

قطاع غزة
قطاع غزة

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الثلاثاء، بأن رئيس المخابرات الأمريكية ومدير الموساد ورئيس وزراء قطر، يلتقون المسؤولين المصريين في القاهرة، وجاء ذلك على هامش التباحث في سبل تهدئة الأوضاع الراهنة في قطاع غزة.

 

قطاع غزة

 

وقف إطلاق النار

الجدير بالذكر، أن مصادر فلسطينية مطلعة، قد قالت في تصريحات سابقة لها، إن حركة حماس وافقت على إطار اتفاق للتوصل إلى هدنة إنسانية في غزة؛ لإنهاء الحصار وإعادة الإعمار، حيث قررت حماس أن تكون هذه الهدنة مستدامة وتتم على 3 مراحل، تستمر كل مرحلة منهم على مدار 45 يومًا.

شروط المرحلة الأولى

واشترطت حركة حماس، خلال المرحلة الأولى، إدخال نحو 500 شاحنة مساعدات إنسانية ووقود إلى قطاع غزة يوميًا، بالإضافة إلى إدخال 60 ألف مسكن مؤقت على الأقل و200 ألف خيمة إيواء إلى أهالي القطاع.

أوضاع المسجد الأقصى

كما طالبت حركة حماس، خلال المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة، بعودة النازحين الفلسطينيين إلى منازلهم وضمان حرية الحركة بين جنوب وشمال قطاع غزة، فضلًا عن وقف اقتحام المستوطنين الإسرائيليين المسجد الأقصى وعودة الأوضاع في المسجد، إلى ما قبل 2002.

 

قطاع غزة 

 

إعمار البيوت والمرافق العامة

وطالبت «حماس»، أن تكون مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وروسيا، ضامنة لتنفيذ اتفاق هدنة غزة، مشيرة إلى أنه من الضروري إقرار إعمار البيوت والمرافق العامة والمنشآت الاقتصادية خلال مدة أقصاها 3 سنوات.

وشددت حركة حماس، على ضرورة إنهاء مباحثات سبل التهدئة قبل المرحلة الثانية، بجانب خروج قوات الاحتلال الإسرائيلي وبدء الإعمار.

المرحلة الثانية من الهدنة

وتطرقت حركة حماس، إلى المرحلة الثانية من الهدنة، والتي سيتم فيها إطلاق سراح جميع الأسري الإسرائيليين مقابل عدد معين من الرهائن الفلسطينيين، بجانب انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي نهائيًا من قطاع غزة.

المرحلة الثالثة من هدنة غزة

واقترحت حركة حماس، أن تكون المرحلة الثالثة من الهدنة، مدتها 45 يومًا، والتي سوف يتم فيها تبادل الرفات والجثامين، مؤكدة أنها تسعى إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإدخال أكبر قدر من المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط