الإثنين 17 يونيو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رأي الدين في قصات الشعر المحرمة للرجال

تسريحات شعر محرمة
تسريحات شعر محرمة للرجال

ورد سؤالًا إلى دار الإفتاء المصرية، مفاده: هل هناك تسريحات شعر محرمة للرجال؟، أفيدوني أكرمكم الله، ويستعرض موقع بالمصري القصة كاملة.

وأجاب على السؤال الدكتور أحمد ممودو أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وقال: إن الله جميل يحب الجمال ويكره القبح، كما يحب الله أن يرى آثار نعمته على عباده، فيحرم ويحرم تشويه الخلق المكروه، كالوشم أو حلق جزء من الرأس وترك جزء منه، هذا يسمى قزعاً وهو مكروه وليس حراماً، فمن تركه فله أجر، ومن فعله فهو كالتشويه نفسه.

تسريحات شعر محرمة للرجال

 

وأوضح أنه في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم: النهي عن حلق القزع وهو حلق بعض شعر الرأس دون بعض. الأصل في حلق رأس الرجل إما أن يحلق الشعر كله أو يقصه كله، وعند الفقهاء ما دون ذلك يعتبر مكروهاً لأنه يغير صورة خلق الله.


يتساءل الكثير من الشباب عن تسريحات الشعر المحرمة للرجال حيث أن البعض يتبنى أحدث صيحات الشعر العالمية دون معرفة أحكام المسلمين كما جاء في صحيح البخاري وسند ابن عمر. وعنهم رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "حرم الكزار" قال: قلت لنافع: "ما الكزار" قال: يحلق بعض شعره؟ بقي بعض رأس الصبي.

 


وقد اتفق العلماء على أنه إذا كان شعراً في مواضع معينة فإنهم لا يحبون حلقه إلا إذا كان للعلاج أو نحوه. يقول العلماء: سبب كراهية تساقط الشعر أنه تشويه للأخلاق، وتقليد للوثنية. ولذلك تعتبر الحلاقة من التسريحات المحرمة عند الرجال الصغار والكبار وكذلك الأولاد.

 

اقرأ أيضًا: أشهر أشكال زراعة الشعر لدى الرجال.. اعرف إزاي 

تم نسخ الرابط