الإثنين 17 يونيو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ارتفاع أسهم أرامكو السعودية بعد طرح بعضها في البورصة

ارتفاع أسهم أرامكو
ارتفاع أسهم أرامكو السعودية

ارتفعت أسهم أرامكو السعودية يوم الأحد، بعد يوم واحد من طرح أسهم ثانوي من المتوقع أن يجمع ما لا يقل عن 11.2 مليار دولار. 

وفتح السهم عند 27.95 ريال للسهم، بعد أن أغلق الجلسة السابقة يوم الخميس عند 28.3 ريال، لكنه صعد إلى 28.35 ريال بحلول الساعة 0730 بتوقيت جرينتش

ارتفاع أسهم أرامكو السعودية

وتم تحديد السعر النهائي لبيع الأسهم الثانوية عند 27.25 ريال، أي نحو الحد الأدنى من النطاق السعري المحدد. 

وقال مصدران مطلعان لرويترز يوم السبت إن السعودية طرحت أكثر من نصف بيع أسهم أرامكو لدى مستثمرين أجانب، وقال أحدهم إن طلبات متعددة جاءت من الولايات المتحدة وبريطانيا وهونج كونج واليابان. 

ارتفاع أسهم أرامكو السعودية

وتسعى أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم إلى جذب استثمارات دولية لضخ عشرات المليارات من الدولارات في مشروعات لتنويع مواردها بعيدا عن الاعتماد على النفط، ومع ذلك، فقد أخطأت الاستثمارات الأجنبية أهدافها مرارا وتكرارا.

ارتفاع أسهم أرامكو السعودية

استخدام صندوق الاستثمارات لتعمير الصحراء

تقوم رؤية الحاكم الفعلي للسعودية، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لعام 2030 بتمويل مساعي متنوعة مثل السيارات الكهربائية لبناء مدن مستقبلية في الصحراء، وذلك بشكل أساسي عبر صندوق الاستثمارات العامة. 

ارتفاع أسهم أرامكو السعودية

ويهدف الصندوق السيادي الذي تبلغ قيمته 925 مليار دولار، بعد تقليص بعض مشاريعه الرئيسية، إلى زيادة تركيزه لدفع هذه الرؤية إلى الأمام.

ارتفاع أسهم أرامكو السعودية

وقالت مصادر ومحللون إنه من المرجح أن يتم تحويل عائدات بيع الأسهم إلى صندوق الاستثمارات العامة، على الرغم من أن الأموال يمكن أن تساعد أيضا في سد العجز في ميزانية المملكة الذي ارتفع مع انخفاض أسعار النفط.   

اقرأ أيضا: أرامكو السعودية تحتفظ بتوزيعات نقدية بقيمة 31 مليار دولار

تم نسخ الرابط