الإثنين 22 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أرامكو السعودية تحتفظ بتوزيعات نقدية بقيمة 31 مليار دولار

أرامكو السعودية تحتفظ
أرامكو السعودية تحتفظ بتوزيعات نقدية

تتوقع شركة النفط الحكومية السعودية العملاقة أرامكو دفع أرباح بقيمة 31 مليار دولار للحكومة السعودية ومساهميها على الرغم من إعلانها عن انخفاض أرباح الربع الأول يوم الثلاثاء، متأثرة بانخفاض أسعار النفط وكميات البيع.

وتعتمد الحكومة السعودية، التي تمتلك بشكل مباشر حوالي 82.2% من شركة أرامكو، بشكل كبير على مدفوعات الشركة، والتي تشمل أيضا الإتاوات والضرائب. 

أرامكو السعودية

وتنفق المملكة، أكبر مصدر للنفط في العالم، مليارات الدولارات لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط الخام.

أعلنت أرامكو عن انخفاض بنسبة 14٪ في صافي دخل الربع الأول إلى 27.3 مليار دولار في الأشهر الثلاثة حتى 31 مارس، وذلك تماشيا مع تقديرات المحللين وانخفاضا من 31.9 مليار دولار في العام السابق، وفقا لبيان أرباح الشركة.

إعلان توزيع الأرباح

أعلنت الشركة عن توزيع أرباح أساسية للربع الأول يبلغ إجماليها 20.3 مليار دولار أمريكي والتي سيتم تغطيتها بالكامل من خلال أرباح الربع الأول وتوزيع أرباح مرتبطة بالأداء بقيمة 10.8 مليار دولار أمريكي سيتم دفعها في الربع الثاني. 

أرامكو السعودية

وطرحت أرامكو توزيعات أرباح خاصة على أساس الأداء العام الماضي على أساس الأرباح القياسية لعام 2022 وأرباح عام 2023، وقالت في ذلك الوقت إنها ستصل إلى ما بين 50 و70 بالمئة من التدفق النقدي الحر. 

وقالت إنها تتوقع الإعلان عن إجمالي توزيعات أرباح بقيمة 124.3 مليار دولار في عام 2024، منها 43.1 مليار دولار من الأرباح المرتبطة بالأداء.

أرامكو السعودية

ونفذت أوبك+ سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر عام 2022 وسط ارتفاع الإنتاج من الولايات المتحدة وغيرها من المنتجين غير الأعضاء، ومخاوف بشأن الطلب في الوقت الذي تتصارع فيه الاقتصادات الكبرى مع أسعار الفائدة المرتفعة.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ متوسط ​​سعر خام برنت حوالي 83.50 دولارا حتى الآن في عام 2024، بينما تحتاج المملكة العربية السعودية إلى سعر 96.2 دولارا للنفط لتحقيق التوازن في ميزانيتها لعام 2024. 

أرامكو السعودية

ومع توقع عجز في الميزانية قدره 79 مليار ريال (21.07 مليار دولار) هذا العام، قد تؤجل المملكة أجزاء من مشاريعها الضخمة المتعددة.

تعديل خطة الاقتصاد للمملكة

قال وزير المالية محمد الجدعان مؤخرا إن خطة رؤية المملكة 2030 لتحويل اقتصادها سيتم تعديلها حسب الحاجة، مع تقليص بعض المشاريع أو توسيعها وتسريع مشاريع أخرى وسط بيئة مليئة بالتحديات. 

أرامكو السعودية

ويمكن للمملكة أيضا جمع ما يصل إلى 138 مليار ريال (36.80 مليار دولار) من التمويل في عام 2024، من 23 مليار دولار المقدرة في البداية في بداية العام. 

وقال المدير المالي للشركة في وقت سابق من هذا العام إنه من المرجح أن تصدر أرامكو نفسها سندات في عام 2024.

وقد قامت الحكومة السعودية بأمر شركة أرامكو بإلغاء خطتها التوسعية لزيادة الطاقة الإنتاجية من 13 مليون برميل يوميا إلى 12 مليون برميل يوميا. 

أرامكو السعودية

وتستعد المملكة العربية السعودية لبيع المزيد من أسهم شركة الطاقة العملاقة أرامكو، حسبما قال ثلاثة أشخاص مطلعين على الأمر لرويترز في فبراير، وقد قامت بتجهيز سيتي جروب وجولدمان ساكس وإتش إس بي سي للبيع، وفقا لأحد المصادر. 

اقرأ أيضا: أسعار النفط ترتفع عالميًا 1% مع هبوط الدولار

تم نسخ الرابط