الخميس 20 يونيو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"إنفيديا" تستعد لتجاوز "أبل" لتصبح ثاني أكبر شركة في العالم في القيمة

إنفيديا تستعد لتجاوز
إنفيديا تستعد لتجاوز أبل

يمكن أن تتفوق شركة إنفيديا قريبا على شركة أبل لتصبح ثاني أكبر شركة في العالم من حيث القيمة، حيث أن المستفيد الأكبر من الطفرة في اعتماد تطبيقات الذكاء الاصطناعي يتفوق على صانع iPhone الذي كان أكبر شركة في وول ستريت من حيث القيمة السوقية لسنوات. 

إن الاعتماد على جميع تطبيقات الذكاء الاصطناعي تقريبا مثل ChatGPT من OpenAI على رقائق إنفيديا المتطورة ساعد في زيادة قيمة السهم ثلاث مرات تقريبا خلال العام الماضي إلى 2.68 تريليون دولار. 

إنفيديا

في المقابل، تنازلت شركة آبل عن مكانتها الأولى لصالح شركة مايكروسوفت في وقت سابق من هذا العام، حيث تواجه الشركة التي كانت تحلق على ارتفاعات عالية ذات يوم، ضعف الطلب على أجهزة iPhone الخاصة بها والمنافسة الشديدة في الصين، وقد بلغت قيمتها الأخيرة 2.92 تريليون دولار. 

قال بريان مولبيري، مدير محفظة العملاء في Zacks Investment Management: "من المؤكد أن هذا أمر ملحوظ لأن شركة أبل كانت مهيمنة للغاية لفترة طويلة، خاصة على جبهة النمو والابتكار. ومع ذلك، في الآونة الأخيرة، يبدو أن منحنى الابتكار لشركة أبل قد استقر، مما يدل على تباطؤ النمو المستقبلي." 

إنفيديا

دفع الأسهم الأمريكية

تتمتع شركة أشباه الموصلات بثقل كبير على مؤشري S&P 500 وNasdaq، وقد لعبت دورا محوريا في دفع الأسهم الأمريكية إلى مستويات قياسية، كما شكلت أكثر من ثلث مكاسب مؤشر S&P 500 هذا العام. 

أصبحت إنفيديا أيضا أسرع شركة تنمو من 1 تريليون دولار إلى 2 تريليون دولار في عام 2024، متجاوزة Amazon.com وAlphabet الشركة الأم لشركة Google وشركة أرامكو السعودية

إنفيديا

منذ توقعاتها القوية قبل عام تقريبا، تجاوزت الشركة باستمرار توقعات وول ستريت النبيلة فيما يتعلق بالإيرادات والأرباح، مع تجاوز الطلب على معالجاتها الرسومية العرض بكثير مع اندفاع شركات التكنولوجيا الكبرى لتضمين تطبيقات الذكاء الاصطناعي. 

أدت الزيادات الحادة في تقديرات أرباح المحللين إلى انخفاض تقييم أرباح السهم الآجلة، حتى مع ارتفاع سعر السهم. 

إنفيديا

وأظهرت بيانات LSEG أنه تم تداولها بـ 37 مثل الأرباح الآجلة، مقارنة بـ 48 مثل الأرباح قبل عام. 

تحظى أنفيديا أيضا بشعبية كبيرة في سوق المشتقات، كما أن GraniteShares 2x Long NVDA Daily ETF الذي يتتبع ضعف النسبة المئوية للتغير اليومي في Nvidia، هو أكبر صندوق استثمار متداول في الأسهم الفردية.

كما حقق الصندوق حجم تداول يومي بقيمة مليار دولار لأول مرة قبل نتائج إنفيديا الأسبوع الماضي، ووصل إجمالي صافي أصوله إلى مستوى قياسي بلغ 2.82 مليار دولار هذا الأسبوع، وفقا لبيانات ليبر. 

إنفيديا

ومن الجدير بالذكر أن تجار الخيارات متفائلون حيث ارتفعت أحجام إنفيديا، خاصة بالنسبة للمكالمات، في الجلسات الأخيرة بعد الارتفاع في سعر سهمها.

اقرأ أيضا: Tencent وiFlytek تدخلان في حرب أسعار نماذج لغة الذكاء الاصطناعي في الصين

تم نسخ الرابط