الخميس 20 يونيو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تراجع أسهم Dell مع توقع ضعف هامش الاستثمارات في الذكاء الاصطناعي

تراجع أسهم شركة Dell
تراجع أسهم شركة Dell

تراجعت أسهم شركة Dell Technologies بنحو 14% في تعاملات ما قبل السوق يوم الجمعة، حيث تتوقع الشركة المصنعة لأجهزة الكمبيوتر والخوادم أن تؤدي الاستثمارات الكبيرة في الذكاء الاصطناعي إلى إضعاف أرباحها الفصلية. 

إن شركة Dell في طريقها لخسارة أكثر من 17 مليار دولار من القيمة السوقية، إذا استمرت خسائر ما قبل السوق، وقد تضاعف المخزون هذا العام. 

شركة Dell

تستثمر الشركات، بما في ذلك شركة Dell، بكثافة في الأجهزة باهظة الثمن لبناء خوادم متقدمة تتمتع بالقدرة على معالجة مهام الذكاء الاصطناعي المعقدة مع اندفاع المزيد من الشركات إلى اعتماد هذه التكنولوجيا. 

ومن المتوقع أيضا أن تؤدي التكاليف المرتفعة المرتبطة بخوادم الذكاء الاصطناعي عند الطلب إلى الإضرار بالهامش السنوي للشركة. 

شركة Dell

انخفاض معدل الربح 

وتتوقع الشركة التي يقع مقرها في راوند روك بولاية تكساس أن ينخفض ​​معدل هامش الربح الإجمالي المعدل بنحو 150 نقطة أساس في السنة المالية 2025. 

وتتوقع ربحا معدلا للسهم يبلغ 1.65 دولارا أمريكيا، زائد أو ناقص 10 سنتات، للربع الثاني، مقابل تقديرات LSEG البالغة 1.84 دولارا أمريكيا في الربع الثاني، في الوقت الذي أعلنت فيه شركة Dell عن النتائج يوم الخميس. 

شركة Dell

وكتب محللو Morningstar في مذكرة: "تستمر مبيعات خوادم الذكاء الاصطناعي في المساهمة بنسبة صغيرة فقط في صافي أرباح الشركة وتخفف الهامش." 

شركة Dell

في حين أن شحنات خوادم الشركة المحسّنة للذكاء الاصطناعي زادت بأكثر من الضعف لتصل إلى 1.7 مليار دولار في الربع الأول، إلا أنها تمثل أقل من 7٪ من إجمالي الإيرادات. 

وقال محللو Morningstar: "السوق يكبح التوقعات غير الواقعية بشأن قدرة Dell على الاستفادة من الإنفاق على الذكاء الاصطناعي."

شركة Dell

انخفاض قطاع المستهلكين 

كانت الإيرادات من مجموعة حلول العملاء الأساسية للشركة، والتي تشمل أعمال الكمبيوتر الشخصي، ثابتة، مع انخفاض قطاع المستهلكين الفرعي بنسبة 15٪. 

تحولت شركة Dell إلى تسعير طرازاتها بشكل تنافسي في قطاع أجهزة الكمبيوتر الشخصية الاستهلاكية مع خروج سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية من الركود الذي استمر لسنوات. 

شركة Dell

وقال جيفري كلارك، الرئيس التنفيذي للعمليات، في مكالمة هاتفية بعد إعلان الأرباح يوم الخميس: "كانت أعمال أجهزة الكمبيوتر الشخصية في حالة تراجع لمدة عامين وبدأت في الاستقرار وتتطلع إلى النمو."      

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يطالب مايكروسوفت بتوضيح مخاطر الذكاء الاصطناعي في Bing

تم نسخ الرابط