الإثنين 17 يونيو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مجلس الوزراء الألماني يوافق على خطط للسماح بنقل الكربون وتخزينه

مجلس وزراء ألمانيا
مجلس وزراء ألمانيا يوافق على نقل الكربون

قالت مصادر إن مجلس وزراء ألمانيا وافق على مشروع قانون للسماح باحتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه لبعض القطاعات الصناعية، حيث يهدف أكبر اقتصاد في أوروبا إلى أن يصبح محايدا للكربون بحلول عام 2045، مع الحفاظ على الصناعات الثقيلة. 

يقوم احتجاز الكربون وتخزينه، أو CCS، بإزالة ثاني أكسيد الكربون الناتج عن العمليات الصناعية من الغلاف الجوي أو احتجازه عند نقطة الانبعاث وتخزينه تحت الأرض. 

الموافقة على نقل الكربون وتخزينه

وفي ألمانيا، تم تقييد استخدامه، ولكن بما أن أكبر ملوث لثاني أكسيد الكربون في أوروبا من المرجح أن يفشل في تحقيق أهدافه المناخية، فقد أعادت برلين النظر، حيث قدرت الحاجة إلى احتجاز ما بين 34 مليون إلى 73 مليون طن سنويا بحلول عام 2045. 

صناعة الكربون والتكنولوجيا

وستكون الصناعات كثيفة الكربون التي لا يمكن كهربتها، باستثناء محطات الطاقة التي تعمل بالفحم، قادرة على استخدام التكنولوجيا، وفقا لمشروع القانون الجديد، الذي سيخلق أيضا إطارا قانونيا لتطوير البنية التحتية لخطوط أنابيب ثاني أكسيد الكربون. 

الموافقة على نقل الكربون وتخزينه

وسيتم السماح للشركات بتخزين ثاني أكسيد الكربون في قاع بحر الشمال أو في الداخل إذا سمحت الولايات الفيدرالية بذلك على أراضيها. 

ومن الناحية الجيولوجية، تمتلك ألمانيا حوالي 1.5 مليار إلى 8.3 مليار طن من سعة تخزين ثاني أكسيد الكربون تحت الجزء الخاص بها من بحر الشمال، ويمكن أن تخزن ما يصل إلى 20 مليون طن سنويا. 

الموافقة على نقل الكربون وتخزينه

وبموجب الخطط، سيتم السماح بتصدير ثاني أكسيد الكربون، لكن سيتعين على برلين التصديق على بند في معاهدة لندن الدولية بشأن صادرات النفايات عبر الحدود، والتي تم تعديلها في عام 2009، للسماح بنقل ثاني أكسيد الكربون للتخزين تحت قاع البحر. 

اقرأ أيضا: ميرسك: توترات البحر الأحمر قد اؤدي لخفض الطاقة الإنتاجية لآسيا وأوروبا

تم نسخ الرابط