الخميس 20 يونيو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"كونوكو فيليبس" تشتري "ماراثون أويل" في صفقة بقيمة 22.5 مليار دولار

كونوكو فيليبس تشتري
كونوكو فيليبس تشتري ماراثون أويل

وافقت شركة كونوكو فيليبس، اليوم الأربعاء، على شراء شركة ماراثون أويل في صفقة بقيمة 22.5 مليار دولار، وهي الأحدث في سلسلة من عمليات الاندماج الضخمة في صناعة النفط والغاز حيث تتطلع الشركات إلى تعزيز الاحتياطيات. 

وقد شهدت صناعة النفط والغاز في الولايات المتحدة موجة من التماسك على مدى العامين الماضيين، وكان العام الماضي واحدا من أكثر الأعوام نشاطا، حيث تم إبرام صفقات اندماج واستحواذ بقيمة 250 مليار دولار. 

شركة كونوكو فيليبس

واستمر الزخم إلى هذا العام مع استمرار سوق الأسهم في الازدهار ومع ارتفاع إنتاج النفط الأمريكي إلى أرقام قياسية جديدة. 

ويعادل عرض جميع أسهم كونوكو فيليبس 30.33 دولارا لكل سهم ماراثون أويل، وهو ما يمثل علاوة تقارب 15٪ اعتبارا من إغلاق السهم يوم الثلاثاء، وفقا لحسابات رويترز

ومن المتوقع إغلاق الصفقة، التي تتضمن 5.4 مليار دولار من ديون ماراثون، في الربع الأخير من عام 2024.

شركة كونوكو فيليبس

ارتفاع أسهم الشركة

وارتفعت أسهم شركة ماراثون أويل بنسبة 8.7%، في حين انخفضت أسهم شركة كونوكو فيليبس بنسبة 3% في التعاملات المبكرة. 

وتتوقع توفير التكاليف بمقدار 500 مليون دولار خلال العام الأول الكامل بعد إغلاق الصفقة، تضيف عملية الاستحواذ أكثر من 2 مليار برميل من الاحتياطيات إلى محفظة كونوكو فيليبس. 

شركة كونوكو فيليبس

لدى شركة ماراثون أويل عمليات في حوض باكن في داكوتا الشمالية، وحوض بيرميان في غرب تكساس وحوض إيجل فورد في جنوب تكساس، وهي مناطق تعد أهدافا رئيسية للمنتجين الذين يتطلعون إلى زيادة مخزونهم. 

وقال رايان لانس، الرئيس التنفيذي لشركة كونوكو فيليبس: "إن هذا الاستحواذ على شركة ماراثون أويل يزيد من تعميق محفظتنا ويتناسب مع إطارنا المالي، مما يضيف مخزون إمداد عالي الجودة ومنخفض التكلفة مجاورا لموقفنا الرائد غير التقليدي في الولايات المتحدة." 

شركة كونوكو فيليبس

وكانت كونوكو فيليبس ثالث أكبر منتج للنفط والغاز من حيث الحجم في حوض بيرميان في الربع الأول من عام 2024 بعد الشركتين الأمريكيتين الكبيرتين إكسون موبيل وشيفرون

وتأتي هذه الصفقة في أعقاب استحواذ إكسون على شركة بايونير للموارد الطبيعية الذي تم الإعلان عنه في أكتوبر، واندماج شيفرون المقترح مع شركة هيس بقيمة 53 مليار دولار والذي تمت الموافقة عليه من قبل المساهمين في الأخيرة يوم الثلاثاء. 

مكافحة الاحتكار

ومع ذلك، فقد اجتذب نشاط التوحيد في الصناعة تدقيقا متزايدا لمكافحة الاحتكار، حيث قامت لجنة التجارة الفيدرالية بمراجعة صفقات بمليارات الدولارات، بما في ذلك تلك التي تشمل شيفرون، ودايموند باك إنيرجي، وأوكسيدنتال بتروليوم، وتشيسابيك إنيرجي. 

شركة كونوكو فيليبس

وقال فيكتور كاتونا، رئيس تحليل النفط في شركة كبلر: "بعد عملية الدمج، من المقرر أن يتجاوز إنتاج كونوكو من إيجل فورد الأصول القديمة للشركة في حوض ديلاوير." 

وأضافت كونوكو فيليبس أيضا أنها ستتخلص من أصول تبلغ قيمتها حوالي 2 مليار دولار. 

وأشارت الشركة أيضا إلى أنها ستزيد عمليات إعادة شراء الأسهم إلى 7 مليارات دولار العام المقبل من 5 مليارات دولار المتوقعة هذا العام، وتلتزم بشراء 20 مليار دولار من أسهمها على مدى السنوات الثلاث التالية لإبرام الصفقة.

اقرأ أيضا: صادرات السعودية من النفط الخام تبلغ أعلى مستوى لها في تسعة أشهر

تم نسخ الرابط