السبت 22 يونيو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

لقاحات أنفلونزا الطيور المستخدمة في وضع الدجاج البياض تثبت فعاليتها

لقاحات أنفلونزا الطيور
لقاحات أنفلونزا الطيور تثبت فعاليتها

قالت الحكومة الهولندية إن لقاحات أنفلونزا الطيور المستخدمة في تربية الدجاج البياض فعالة من الناحية العملية، بينما أكدت أن الخطط لتطعيم الدواجن ضد الفيروس، الذي قد اجتاح أسراب الطيور في أنحاء العالم، وقام بإثارة المخاوف من انتقال العدوى بين البشر. 

وتسببت أنفلونزا الطيور شديدة العدوى، والتي يطلق عليها عادة أنفلونزا الطيور، في قتل أو تسببت في إعدام مئات الملايين من الدواجن على مستوى العالم في السنوات الأخيرة، معظمها من الدجاج البياض، مما أدى إلى ارتفاع أسعار البيض بشكل صاروخي. 

ثبات فعالية لقاح أنفلونزا الطيور

وأظهرت الأبحاث التي أجريت في مختبر أبحاث فاجينينجن للأبحاث الحيوية البيطرية (WBVR) في أوائل العام الماضي بالفعل أن لقاحين ضد أنفلونزا الطيور، أنتجتهما شركة Ceva Animal Health في فرنسا وشركة Boehringer Ingelheim الألمانية، كانا فعالين ضد الفيروس ولكن لم تكن هناك أي تجربة في المزرعة. 

الخوف من انتشار المرض 

وقالت وزارة الزراعة الهولندية في بيان: "في سبتمبر 2023، تم تطعيم 1800 كتكوت بعمر يوم واحد ضد أنفلونزا الطيور. وقد أظهرت النتائج فعالية اللقاحين، اللذين قد تم اختبارهما، ضد الإصابة بالفيروس، وذلك بعد ثمانية أسابيع من التطعيم." 

ثبات فعالية لقاح أنفلونزا الطيور

وقالت الوزارة إن نجاح اللقاحات في الممارسة العملية تعتبر خطوة مهمة نحو تطعيم الدواجن ضد فيروس أنفلونزا الطيور. 

وتثير انفلونزا الطيور مخاوف متزايدة مع تزايد انتشار المرض إلى الثدييات، مع اكتشاف أول ظهور على الإطلاق في أبقار الألبان في الولايات المتحدة مما أثار مخاوف بشأن انتشاره إلى البشر من خلال إمدادات الحليب في البلاد.

ثبات فعالية لقاح أنفلونزا الطيور

وقالت الوزارة إنه تم إجراء الاختبارات في مزرعتين من قبل جامعة فاجينينجن والأبحاث (WUR)، وRoyal GD (خدمة صحة الحيوان) وكلية الطب البيطري بجامعة أوتريخت. 

إصابة طفل بالعدوى

وقالت الوزارة الهولندية إنه سيتم إجراء المزيد من التجارب حول انتقال العدوى خلال العام ونصف المقبلين، وذلك من أجل تقييم فعالية اللقاحات خلال فترة وضع اللقاحات بالكامل.

ثبات فعالية لقاح أنفلونزا الطيور

وأعلنت أستراليا الأسبوع الماضي عن أول حالة إصابة بأنفلونزا الطيور لدى طفل أصيب بالعدوى في الهند، في حين تم العثور على سلالة مختلفة شديدة العدوى في مزرعة بيض. 

وقالت الوزارة: "ْإن الحكومة تعتزم جعل التطعيم على نطاق واسع ممكنا، مع الأخذ في الاعتبار الصحة الحيوانية والعامة، بالإضافة إلى رعاية الحيوان، وذلك من أجل تقليل أي آثار غير مواتية للتطعيم على التجارة. ولهذا السبب تم اتباع نهج تدريجي."

اقرأ أيضا: انتشار فيروس إنفلونزا الطيور وسط أبقار الألبان والدجاج والبشر بولاية تكساس الأمريكية

تم نسخ الرابط