الأربعاء 24 أبريل 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

انتشار فيروس إنفلونزا الطيور وسط أبقار الألبان والدجاج والبشر بولاية تكساس الأمريكية

انفلونزا الطيور تصيب
انفلونزا الطيور تصيب أبقار الألبان في تكساس

كشف مفوض الزراعة بولاية تكساس الأمريكية، اليوم، إن الطيور المائية المهاجرة هي المسؤولة عن اتساع نطاق تفشي فيروس إنفلونزا الطيور وسط الأبقار والدواجن في ولاية تكساس الأمريكية، وإن الطيور البرية التي تحمل الفيروس ستتجه شمالاً قريباً. 

وأبلغت الحكومة الأمريكية منذ الأسبوع الماضي عن حالات إصابة بالمرض في تكساس وشخص واحد كان على اتصال مع الأبقار، ما يجعلها الولاية الأكثر تضررا منذ بداية تفشي للمرض في البلاد على الإطلاق في الماشية، وتعد تكساس هي أكبر منتج للماشية في الولايات المتحدة. 

انتشار أنفلونزا الطيور بين البقر في تكساس

وجددت الحالات في أبقار الألبان والحالة البشرية الثانية خلال عامين في الولايات المتحدة المخاوف بشأن الفيروس، الذي يصيب أسراب الدواجن وعددا متزايدا من الأنواع الأخرى على مستوى العالم منذ عام 2022. 

اختبار في مزرعة بيض

وقالت المفوضية إن اختبارا إيجابيا في مزرعة بيض في تكساس أدى إلى قيام شركة كال ماين لإنتاج البيض بإعدام 1.6 مليون دجاجة بياضة.

انتشار أنفلونزا الطيور بين البقر في تكساس

كانت وزارة الزراعة الأمريكية قد أعلنت لأول مرة في 25 مارس الماضي، أن نتيجة فحص البقرة والحليب من مصنعي ألبان في تكساس كانت إيجابية لإنفلونزا الطيور، إلى جانب الحليب من مصنعي ألبان في كانساس

وأكدت الوكالة في وقت لاحق وجود حالات إصابة في قطعان الألبان الإضافية في تكساس ونيو مكسيكو وميشيغان وأيداهو

تشابه السلالات للفيروس

وقالت وزارة الزراعة الأمريكية إن سلالة الفيروس التي تم العثور عليها في الولايات اللاحقة تشبه إلى حد كبير السلالة المؤكدة في الحالات الأولية في تكساس وكانساس، والتي يبدو أنها دخلت عن طريق الطيور البرية. 

وقال الخبراء إن البراز أو المواد الأخرى من الطيور البرية المصابة يمكن أن تكون قد لوثت الأعلاف أو إمدادات المياه التي تتناولها الأبقار في مصانع الألبان، رغم أن ذلك لم يتم تأكيده. 

انتشار أنفلونزا الطيور بين البقر في تكساس

وقالت وزارة الزراعة الأمريكية إنها لا تستطيع استبعاد انتقال المرض بين الماشية، وفي ميشيغان، تلقى قطيع الألبان الذي ثبتت إصابته بالمرض أبقارا من تكساس مؤخرا، وفقا للوكالة. 

وفي أعقاب تفشي المرض، قالت المكسيك، وهي سوق رئيسية للحوم البقر ومنتجات الألبان الأمريكية، إنها تعمل على زيادة المراقبة وتعزيز عمليات التفتيش على واردات الماشية الأمريكية. 

وقالت وزارة الزراعة الأمريكية في رسالة بالبريد الإلكتروني إن أنفلونزا الطيور أثرت في المقام الأول على الأبقار الأكبر سنا في مصانع الألبان المصابة، ويظهر على جزء صغير فقط من كل قطيع علامات سريرية.

انتشار أنفلونزا الطيور بين البقر في تكساس

وأضافت الوكالة أنها لم تتلق تقارير عن ظهور علامات مرضية على أبقار الأبقار أو عينات من الأبقار لاختبار الإصابة بانفلونزا الطيور.

اقرأ أيضا: فيروس إنفلونزا الطيور يصل القطب الجنوبي ويهدد مستعمرات البطريق

تم نسخ الرابط