الخميس 20 يونيو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

حقيقة تنبؤ كرتون سمبسون بمرض جدري القرود منذ ربع قرن

جدري القرود
جدري القرود

حذرنا العلماء في لندن من جدري القرود في عام 1988، حيث كتبوا في المجلة الدولية لعلم الأوبئة، تنبؤ جريء ومدهش حول جدري القردة، بحسب موقع الإذاعة الوطنية الفرنسية NPR، وموقع Reuters، وfranc 24.

 

ومع مرور ساعات كبيرة من الوقت، "سوف يزداد متوسط ​​حجم ومدة أوبئة جدري القردة"، كما توقعه من قبل.

 

مرض نادر:

في ذلك الوقت، كان جدري القرود مرضًا نادرًا للغاية، اكتشف العاملون في مجال الرعاية الصحية حالات قليلة فقط كل عام في غرب ووسط أفريقيا.

 

أصيب الناس بالمرض بشكل حصري من القوارض أو الرئيسيات ثم نقلوا الفيروس لعدد قليل فقط من الناس، كان الانتقال بين الناس وبعضهم محدودًا.

توقعات جدري القرود

تنبؤ العلماء:

لكن العلماء بعد النظر حذروا من أن هذه الفاشيات المتفرقة ستزداد حجماً وتنتشر جغرافياً بمرور الوقت، يقول طبيب الأمراض المعدية بوغوما تيتانجي من جامعة إيموري: "في كل ورقة بحثية عن جدري القرود عن حالات تفشي سابقة ، هناك دائمًا تحذير حول كيفية حاجتنا للاستعداد لمزيد من الفاشيات في المستقبل". "لقد تم إثبات هذا التوقع بالفعل."

 

بالعودة إلى تسعينيات القرن الماضي، كان هناك حوالي 50 حالة فقط من حالات الإصابة بجدري القرود سنويًا في غرب ووسط إفريقيا، انتقل إلى الأمام 20 عامًا، منذ عام 2020، كان هناك على الأرجح أكثر من 5000 حالة، حسبما أفاد العلماء في فبراير.

 

تنبؤ عائلة سمبسون بجدري القرود:

يشير العديد من مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي أن عائلة سمبسون "تنبأت" بتفشي مرض جدري القرود.

 

لم تتنبأ عائلة سمبسون بتفشي جدري القرود، يشير هذا الادعاء إلى الحلقة 21 من الموسم 4 من العرض، بعنوان "Marge in Chains" الحلقة التي تم بثها عام 1993، لا تتحدث عن الجدري بل عن مرض “انفلونزا أوساكا”.

 

وصف بيل أوكلي، أحد مؤلفي حلقة عام 1993، بأنه "امتداد" ، حيث استندت الحلقة إلى أحداث أخرى حدثت بالفعل وقتها.

 

أضاف أوكلي،يقول: "أود أن أقول بشكل عام عندما يقول الناس أن عائلة سمبسون قد توقعت أشياء يمكن أن تحدث من قبل، وتعد مجرد سخرية من أحداث الحياة الواقعية منذ سنوات سابقة.

 

في حلقة عائلة سمبسون، تصل إنفلونزا أوساكا إلى سبرينغفيلد من أوساكا، في اليابان، عبر عبوة مصابة. حسب ما ورد بالمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

 

ادعاء كاذب:

حلقة عام 1993 من مسلسل سمبسون كانت تدور حول مرض وهمي يسمى "أنفلونزا أوساكا".

 

اقرأ أيضا: ليمباني القرد أشهر رسام حول العالم يصل لمليون مشاهد.. ما قصتة؟


 

تم نسخ الرابط