الخميس 23 مايو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أوبك تتمسك برؤيتها للطلب على النفط وتحول التوقعات الرئيسية إلى أوبك+

أوبك تتمسك برؤيتها
أوبك تتمسك برؤيتها للطلب على النفط

تمسكت أوبك بتوقعاتها لنمو قوي للطلب العالمي على النفط في 2024، يوم الثلاثاء، وقالت إنها ستتحول إلى التركيز على الطلب المتوقع على خام أوبك+، مما يعكس أن المجموعة الأوسع هي الآن المنتدى الرئيسي للتعاون في السوق.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول إنها تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.25 مليون برميل يوميا في 2024، وبواقع 1.85 مليون برميل يوميا في 2025، ولم يكن هناك تغير في التوقعات عن الشهر الماضي.

أوبك

وهذا هو التقرير الأخير قبل اجتماع أوبك+، التي تضم أوبك وحلفاء بقيادة روسيا، في الأول من يونيو لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيتم تمديد تخفيضات إنتاج النفط الطوعية إلى النصف الثاني من العام، وأبدت أوبك لهجة متفائلة بشأن التوقعات الاقتصادية.

وقالت أوبك في التقرير: "على الرغم من وجود بعض المخاطر، فإن استمرار الزخم من الممكن أن يخلق إمكانات صعودية إضافية للنمو الاقتصادي العالمي في عام 2024." 

أوبك

تخفيض الإنتاج 

ونفذت أوبك+ سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر 2022 لدعم السوق، ويظل الخفض الأخير البالغ 2.2 مليون برميل يوميا ساريا حتى نهاية يونيو ما لم يتم تمديده، كما قالت بعض مصادر أوبك+ إنه قد يحدث.  

أوبك

وهناك انقسام بين المتنبئين بشأن قوة نمو الطلب على النفط خلال عام 2024، ويرجع ذلك، بشكل جزئي، إلى الخلافات حول وتيرة تحول العالم إلى وقود أنظف.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية، التي تمثل الدول الصناعية وتتوقع أن يصل الطلب على النفط إلى ذروته بحلول عام 2030، زيادة قدرها 1.2 مليون برميل يوميا، ومن المقرر أن تقوم بتحديث أرقامها يوم الأربعاء. 

وحسبما ما تعتقده أوبك، فإن استخدام النفط من الممكن أن يستمر في الارتفاع خلال العقدين المقبلين، رغم أنها لم تتوقع وصوله إلى الذروة.

أوبك

تحويل التركيز إلى أوبك+ 

وقالت أوبك أيضا إنها ستتوقف عن نشر حساب الطلب العالمي على خامها، وهو رقم ينظر إليه على أنه مؤشر على قوة السوق، وستركز على الطلب على النفط من أوبك +. 

وقالت أوبك إن هذه الخطوة تظهر التضامن والوحدة ضمن إطار أوبك+، كما تزيل احتمال سوء الفهم، وتعمل أوبك + معا منذ عام 2016 من خلال اتفاقية تسمى إعلان التعاون (DoC).

وقال مصدر في أوبك+ إن هذه الخطوة تعكس حقيقة أن طلب أوبك+ أصبح الآن أكثر أهمية لأن إعلان التعاون في الوقت الحاضر هو إطار التعاون في سوق النفط

أوبك

وتوقعت أوبك في التقرير أن يصل الطلب على خام DoC في 2024 إلى 43.2 مليون برميل يوميا، مقارنة مع الطلب العالمي على النفط البالغ 104.5 مليون برميل يوميا، وقالت إن المجموعة أنتجت 41.02 مليون برميل يوميا في أبريل، وهو أقل من الطلب المتوقع. 

وقال التقرير إن أوبك نفسها ضخت 26.58 مليون برميل يوميا في أبريل بانخفاض 48 ألف برميل يوميا. 

اقرأ أيضا: وزراء أوبك+ يحافظون على استقرار سياسة الإنتاج مع صعود النفط

تم نسخ الرابط