الإثنين 15 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أسباب اكتئاب فيةفصل الصيف؟.. اعرف كيفية الوقاية منه

الشعور بالاكتئاب
الشعور بالاكتئاب في الصيف

في بعض الأحيان، يشعر معظم الأفراد بالحنين والأحاسيس خلال فصل الصيف، لذلك يصبح من أكثر الفصول، التي تؤثر في حياة الأشخاص بالذكريات بجميع  التفاصيل، كما يحلو لنا فيه السير في الأجواء والمساءات الصيفية، ولكن كذلك يُصيب الكثير منا حالات حزن وخمول غير مفهومة يُعرفها الوسط الطبي بـ "اكتئاب الصيف" أو "الاضطرابات العاطفية الموسمية".

 

لمـاذا نكتئب في الصيف:

يُرجع الكثير من المتخصصين اكتئاب الصيف إلى التغيرات الفصلية، وهو حالة تُصيب العديد من الأشخاص في حول العالم.

الشعور بالاكتئاب في الصيف 

من جهته، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، في تصريحات خاصة لموقع "بالمصرى"، إن اكتئاب الصيف حالة معروفة ومُعترف بها في الطب النفسي، وهو يصيب الشخص بسبب خلل هرموني وكميائي في الدماغ، وأح أسبابه قصر ساعات النهار وضوء الشمس، وطول فترة الليل.

 

وتابع "فرويز"، أنه من الثابت علميًا أن قلة التعرض لأشعة الشمس يؤدي لارتفاع فيتامين "د"، وهو فيتامين مهم للغاية ويُعد "مايسترو" الحالة النفسية بالنسبة للإنسان، وانخفاضه يؤدي بالتبعية لسوء الحالة المزاجية للشخص ودخوله في نوبة اكتئاب قد تطول إن لم يتم التعامل معها طبيًا.

 

أعراض اكتئاب الصيف:

 

- الشعور بالحزن وضعف الهمة

 

- النوم لفترات طويلة

 

- الهروب من مواجهة المشكلات الآنية

 

- اليأس والإحباط والشعور بعدم الأهمية

 

- الإفراط في تناول الطعام

 

- عدم التركيز

 

علاج اكتئاب الصيف: 

يُضيف الدكتور جمال فرويز، أن العلاج يتوقف على قياسنا للحالة، فهناك حالات لا تحتاج إلا للاختلاط الاجتماعي والنزول من المنزل، وهناك حالات تحتاج لتوجيه نفسي في عدة جلسات من متخصص، وحالات أخرى تستدعي تدخل دوائي لعلاجها

 

اقرأ أيضا: ما هي أهمية استخدام واقي الشمس يوميا على صحة البشرة؟


 

تم نسخ الرابط