"القائمـــة الســــوداء"

أخطر ملف عن كيانات التعليم الوهمية شهادات جامعية بدرجة صحيفة جنائية

header-photo

تحقيق: علياء حسين مصيلحي

عدسة: وروضة سامر

  • في يوم 3 فبراير 2022 استيقظ مروان بكل سعادة؛ ليستعد لحفل تخرجه من معهد التمريض، كان يشعر بالفخر، لأنه أخيراً وبعد مرور عامين قضاهما بالمعهد سيحصل على شهادة الأحلام، التي ستمكنه من ممارسة المهنة التي نسج حولها أحلامه لكن فرحته لم تكتمل، عندما ذهب إلى الحفل، واستلم شهادة التخرج في يده، والتي لم تكن سوى شهادة تقدير، مدون بها أن الطالب حضر برنامجاً تدريبياً لمدة شهرين.
الشهادة التي حصل عليها مروان
  • شعر بالصدمة وكأن العالم توقف من حوله، فكيف بعدما سُرِق عامان من عمره في المعهد، يكتشف أنه كان في وهم كبير ليس له أساس من الصحة ظل يفكر كيف سيواجه أهله بالحقيقة المرة إلا أنه قرر عدم إخبارهم بما حدث معه، وفضل أن يخفي عنهم الأمر، عاد مرة أخرى إلى المنزل ،رسم على وجهه ابتسامة، حاول أن يداري خلفها ألمه؛ لكي لا يفسد فرحة أهله.
الشهادة التي حصل عليها مروان ظهر

الشهادة التي حصل عليها مروان

  • ظل مروان محتفظاً بسره، لكنه قرر في الأخير أن يخبر أهله بالحقيقة، لأنه كان على علم بأنه حتماً سيأتي اليوم الذي يعلمون فيه بأنه لم يتخرج بشهادة تمريض معتمدة، وأنه لا يملك سوى شهادة دبلوم زراعي التي حصل عليها بمجموعه 67%، ذهب بخطوات مترددة إلى والديه، وأخبرهما بما حدث معه، كان رد فعلهما "استعوض ربنا يا ابني أنت مش قد الناس ديه"
  • حصل مروان على شهادة دبلوم زراعة بنسبة ٦٧%، وبسبب مجموعه لم يتمكن من دخول كلية مناسبة له بالإسكندرية، لكن هذا لم يجعله يشعر باليأس، لذلك حاول أن يبحث بين الكليات المتاحة له والمناسبة لدرجاته، إلى أن أتاح له موقع التنسيق كلية الزراعة بالقاهرة، لكنه لم يتمكن من التقدم إليها لأن ظروف عائلته لم تسمح له بالسفر والتغرب في محافظة أخرى، خاصة وأنه أكبر أشقائه.
مروان
شات 1
شات 2
 جانب من إعلانات أكاديمية أ.ك على وسائل التواصل الاجتماعي

جانب من إعلانات أكاديمية أ.ك على وسائل التواصل الاجتماعي

  • يقول مروان لموقع (بالمصري): لم أفكر لحظة في الاستعلام عن تلك الأكاديمية، فعندما وجدت شروطها تنطبق علي، والناس يثنون عليها، توجهت مباشرة إلى هناك، بعدما جهزت ورقي ومبلغ ١٤٠٠جنيه، اجتهدت في العمل من أجل توفيره؛ لكي لا تضيع الفرصة علي، التي اكتشفت فيما بعد أنها لم تكن سوى نقمة تسببت في ضياع مستقبلي.
شهادة قياس المهارة ممهورة بختم النسر لأحد طلاب الأكاديمية

شهادة قياس المهارة ممهورة بختم النسر لأحد طلاب الأكاديمية

ورقة التعهد التي وقع عليها مروان

ورقة التعهد التي وقع عليها مروان

ترخيص مزاولة مهنة

ترخيص مزاولة مهنة

    تدريب طلاب أكاديمية أ.ك في إحدى المستشفيات الخاصة

  • هذا بالإضافة إلى أن المعهد ختم لهذا الشاب استمارة البطاقة بختم النسر؛ لكي يتمكن من تغيير وظيفته في البطاقة، ويصبح معاون تمريض، إلا أنه أصبح على حافة المساءلة القانونية بتهمة التزوير، لأنه توجه بمستند عليه ختم النسر من قبل جهة غير حكومية وغير معترف بها.
تدريب طلاب أكاديمية أ.ك في إحدى المستشفيات الخاصة 2تدريب طلاب أكاديمية أ.ك في إحدى المستشفيات الخاصة 3تدريب طلاب أكاديمية أ.ك في إحدى المستشفيات الخاصة

لأجل البالطو الأبيض.. شاب يقع في فخ الكيانات التعليمية الوهمية والمقابل ضياع مستقبله

  • يلجأ كثير من الشباب إلى الكيانات التعليمية الوهمية، التي تُروج إعلاناتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي على أمل أن يحصلوا على شهادات تمكنهم من النزول إلى سوق العمل، هذا بالإضافة إلى تحقيق أحلامهم التي لم ترَ النور حتى الآن.
  • (بالمصري) التقى عدداً من ضحايا الكيانات التعليمية الوهمية، الذين كشفوا النقاب عما تفعله تلك الكيانات معهم، والطرق التي يستخدمونها من أجل اجتذاب المزيد من الشباب.
استمارة البطاقة الممهورة بختم النسر من قبل أكاديمية أ.ك

استمارة البطاقة الممهورة بختم النسر من قبل أكاديمية أ.ك

  • لم يكن مروان هو الضحية الوحيدة لهذه الأكاديمية الوهمية، فهناك ضحايا آخرون تمكن موقع بالمصري من رصد قصصهم عبر عدسته، وقصتنا التالية لفتاة طموحة.
  • في عام ٢٠١٧ تخرجت شيرين -اسم مستعار- من دبلوم فني، وكانت تحلم بدخول كلية الهندسة بأحد الجامعات الحكومية، فظلت تدرس بكل جهد طوال عام ٢٠١٨، لكي تلتحق بامتحان المعادلة، الذي سيمكنها من تحقيق حلمها، وبحلول عام ٢٠١٩ التحقت شيرين بالامتحان، لكنها لم توفق به، فشعرت بالحزن الشديد، إلا أنها لم تقف عاجزة في مكانها، وظلت تبحث عن كلية أو معهد خاص قريباً من تخصصها (أي الهندسة)، خاصة وأنها فقدت فرصة التقديم في جامعة حكومية لمرور عامين منذ حصولها على شهادة الدبلوم الفني.
شرين
  • فكرت شيرين في كيفية إنقاذ مستقبلها، فاتجهت إلى محركات البحث عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أن وجدت إعلاناً جذاباً لأكاديمية أ.ك بسيدي جابر، وكان مكتوب به أن الأكاديمية معتمدة من قبل جامعة حكومية، وتوفر (كارنيه) مزاولة مهنة، كما أن الأكاديمية تتيح للطلاب إمكانية كتابة المهنة في بطاقة الرقم القومي.
  • وثقت شيرين بالأكاديمية، توجهت إلى مقر الأكاديمية الكائن في سيدي جابر بالإسكندرية، وقدمت أوراقها، من ثم بدأت رحلتها بالمعهد في قسم مساحة، حيث رأت أنه أقرب تخصص إلى كلية أحلامها.
1شرين

ضحايا الكيانات التعليمية الوهمية يكشفون كيف تم خداعهم للحصول على مؤهلات عليا وقانوني يوضح موقفهم

  • نظرت شيرين إلينا في أثناء إجرائنا التحقيق ببسمة حزينة، واستكملت حديثها: تحطمت كل آمالي وأحلامي الذي كنت أحلم به لأكثر من ٨ أعوام في تلك اللحظة التي علمت بأنني فقدت أعواماً من عمري في سراب.
  • شيرين كانت تعمل ليلاً نهاراً؛ لكي تدخر مصاريف المعهد، التي بلغت ١٠ الآلاف جنيه، على أمل أن تحقق حلمها الذي كان بمثابة المحرك الرئيسي لها، لكنها تفاجأت بأنها استيقظت على كابوس.
2شرين

"كان نفسنا نبقي حاجة " الكيانات التعليمية الوهمية تقتل أبسط أحلام طلابها

  • بعدما حصل فؤاد محمد على دبلوم زراعة بنسبة ٦٠ في المائة، كان يجلس مع أصدقائه شارد الذهن يفكر في معهد أو كلية يمكن أن تقبل به في محيط الإسكندرية، لكي لا يترك والديه بمفردهما، فاقترح عليه زملاؤه اسم أكاديمية أ.ك، لكي يقدم إليها أوراقه، كما أخبروه أنها ستعطي له شهادة معتمدة من جهة حكومية.
  • فبحث فؤاد عن الأكاديمية عبر (الفيسبوك)، فعثر على إعلانات خاصة بها، جعلته يشعر بالاطمئنان؛ لذلك تشجع على التقدم إليها، وجهّز مبلغ ١٥٠٠ جنيه، وذهب وقدم أوراقه في المقر الكائن في سيدي جابر، ليلتحق في قسم التمريض، لكنه تفاجأ أن المعهد هو مجرد مركز أسفل الأرض، وتفاجأ أيضاً بوجود أشخاص يحملون الشهادة الإعدادية ويقدمون في المعهد.
فؤاد

فؤاد محمد أحد ضحايا الكيانات التعليمية الوهمية يكشف تفاصيل الدراسة بها

  • علم فؤاد بحقيقة الأكاديمية يوم حفل التخرج، عندما أخذ شهادته، وجد أنها مجرد شهادة تقدير ممهورة بختم رسمي باسم جامعة حكومية، شعر في تلك اللحظة بخيبة أمل، لكنه حاول أن يتجاهل هذا الشعور، ويكذِّب الحقيقة المرّة التي علم بها، فأخذ الشهادة وتوجه بها إلى المستشفيات، إلا أنهم أكدوا له أنها غير معتمدة، ومن ثم لن يتمكن من العمل بها، عاد إلى منزله وسرد الأمر على والديه، لكنهما قالا له: ((استعوض ربنا لأن الناس ديه وراها ناس تقيلة وإحنا مش حملهم)).
تدريب رقم 1 تدريب رقم 2
  • تخرجت شهد -اسم مستعار- من الثانوية العامة بمجموع ٥٥ في المائة، كانت تأمل في الدخول إلى كلية الصيدلة، إلا أن مجموعها كان حجر عثرة حال بينها وبين تحقيق حلمها، فقررت أن تبحث عن معاهد أو أكاديميات خاصة يمكن أن تقبل بها عن طريق صديقتها التي قالت لها عن أكاديمية أ.ك، حدثتها عن المميزات التي يقدمونها لطلابهم، كما أنها أكدت لها أن الأكاديمية لديها تصريح من قبل وزارة الصحة، وهي مؤسسة معتمدة، فذهبت هي وصديقتها إلى الأكاديمية، وقدمت في قسم التمريض، بينما صديقتها قدمت في قسم المساحة.
  أخطر ملف عن كيانات التعليم الوهمية شهادات جامعية بدرجة صحيفة جنائية

أخطر ملف عن كيانات التعليم الوهمية شهادات جامعية بدرجة صحيفة جنائية

  • تدربت شهد في كليات التمريض التابعة للجامعات الحكومية في محافظتين، كان تشعر بالسرور فأخيراً تحقق حلمها، لكنه لم يكن سوى سراب ليس له أساس من الصحة، تبخر شعورها بالسرور، وتمكن منها الحزن، عندما علمت بأنه تم النصب عليها.
أحد الإعلانات التي تزعم فيها أكاديمية أ.ك بوجود برتوكول تعاون مع وزارة الصحة

أحد الإعلانات التي تزعم فيها أكاديمية أ.ك بوجود برتوكول تعاون مع وزارة الصحة

  • تقول شهد لعدسة بالمصري: اكتشفت أنني كنت ضحية خدعة كبرى يوم حفل التخرج، الذي ظهر فيه كل شيء على حقيقته، شعرت بالصدمة والقهر، ولم أستطع أن أقول لوالدي أنني تم النصب علي، خاصة وأنه كان معترضاً منذ البداية على التقديم في هذه الأكاديمية، احتفظت بالأمر أنا ووالدتي، لكن عقلي لا يتوقف أبداً عن التفكير، حيث أردت أن أجمع الأموال التي دفعتها من أجل أن أحصل على شهادة تمكين من العمل، وتعويض أهلي عن المبالغ المالية التي تم دفعها في المعهد، لكن الظروف كانت أقوى مني، والفلوس ألقيت على الأرض، وضاع مستقبلي.
شهد

بعد أن ضاع حلمها...ضحية تكشف المستور عما يحدث في الكيانات التعليمية الوهمية

الكيانات التعليمية الوهمية تستعين بأشخاص غير متخصصين و تسيء لسمعة التعليم بمصر

  • ولأخذ الرأي القانوني ذهبت عدسة بالمصري إلى المستشار عبد الرازق مصطفى (الباحث القانوني والخبير الحقوقي) الذي قال: إذا أعدنا أمر الكيانات التعليمية الوهمية إلى أصله، فلدينا كم هائل يتخرج من التعليم ما قبل الجامعي.
  • والجامعات الحكومية مستحيل أن تستوعب هذا العدد الكبير، كما أن هناك بعض الدرجات المتدنية التي لا تقبلها وزارة التعليم العالي التي لديها قيود للمجاميع المؤهلة للدراسة في الجامعات الحكومية.
المستشار عبد الرازق مصطفى
  • وتابع، عندما خرج جزء كبير من إطار هذا النظام، ظهر (بيزنس) يسمى بالمعاهد الخاصة أو الأكاديميات الخاصة، في بداية نشأته من أعوام قريبة كان ولا زال تحت إشراف وزارة التعليم العالي، ومؤخراً فيما يقرب إلى عشرة أعوام ظهرت أماكن -للأسف- غير قانونية وشهاداتها غير معترف بها، ولا يوجد أحد منها تابعاً لوزارة التعليم العالي.
2 المستشار عبد الرازق مصطفى

المستشار عبد الرازق مصطفى يكشف الموقف القانوني للكيانات التعليمية الوهمية ومصير ضحاياها

    الطلاب يلهثون خلف الكيانات التعليمية الوهمية بسبب أملهم في اللحاق بسوق العمل

  • وأشار الباحث القانوني إلى أن الغالبية العظمى من الطلاب يلهثون خلف الكيانات التعليمية الوهمية، دون أن يبحثوا عن قانونية تلك المنشآت بسبب أملهم في اللحاق بسوق العمل بمؤهل عالٍ، هذا بالإضافة إلى الدعاية والإعلانات التي تنشرها تلك الكيانات والشائعات التي يطلقونها، منها أن وضعهم سليم وقانوني، ولا توجد أي مشكلة لديهم، ومن ضمن إعلاناتهم أنهم يؤجلون فترة الجيش، ويعطون شهادة رسمية موثقة، إلا أن هذا الكلام غير صحيح أو كلام وهمي الهدف منه جذب أكبر عدد من الشباب.
استماره

هل مسموح بمزاولة مهنة التمريض دون ترخيص مزاولة مهنة؟

  • يقول المستشار عبد الرازق: إن نقابة التمريض لديها آليات للحصول على ترخيص مزاولة المهنة، منها أنه لا بد أن يكون الممرض خريج أحد المعاهد الحكومية أو المدارس ذات الخمسة أعوام التابعة لوزارة التعليم العالي، أي لا بد أن تكون لديه وثيقة رسمية صادرة من جهة تابعة للحكومة، وما دون ذلك فهو وثيقة وهمية، ومن يفتح أبوابه أمام شخص لا يحمل ترخيص مزاولة مهنة يحاسب صاحب المنشأة جنائياً، وتتراوح عقوبته بالحبس من عام فيما فوق، ويدفع غرامة تبدأ من ٣٠ ألف جنيه.
ترخيص مزاولة المهنة

ما عقوبة إصدار مستندات موثقة بختم شعار الجمهورية؟

  • ختم النسر لا يُصدر سوى من جهات حكومية رسمية، فإذا كان مزوراً فنحن أمام جناية، والحكم فيها يرجع إلى محكمة الجنايات، وتبدأ عقوبتها طبقاً لمواد قانون العقوبات مادة ٢٠٦ من سجن مشدد، فنحن أمام جناية واضحة وصريحة، فهناك ختم نسر صدر من غير ذي صفة إصدار ورقة رسمية.
ختم شعار الجمهورية