الخميس 18 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

5 فضائل.. اقرا سورة الدخان وشوف الخير اللي هيجيلك

سورة الدخان
سورة الدخان

ما يحدث إذا قرأت سورة الدخان سبع مرات؟ هذا السؤال يشغل ذهن الكثيرين، خاصة مع اقتراب دخول ليلة الجمعة قبل الأخيرة من العام الهجري 1445 والاستعداد لاستقبال العام الهجري الجديد 1446.

ويوضح موقع بالمصري فيما يلي ما يحدث إذا قرأت سورة الدخان سبع مرات وما إذا كان النبي قد قرأها في صلاة الفجر يوم الجمعة.


سورة الدخان


سورة الدخان هي سورة مكية نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وتتناول هذه السورة، مثل السور المكية الأخرى، دعوة الناس للإسلام وتثبيت العقيدة في قلوب المسلمين.

وتحمل السورة العديد من الرسائل وتتحدث عن البعث ويوم القيامة، وتقع سورة الدخان في الجزء الخامس والعشرين من القرآن الكريم، وهي السورة رقم 44، نزلت بعد سورة الزخرف.

سورة الدخان تحتوي على تسع وخمسون آية، وثلاثمائة وست وأربعون كلمة، وألف وأربعمائة وواحد وثلاثون حرفا، وتُعتبر هذه السورة من السور ذات الفضل العظيم.

 

فضل سورة الدخان


وعن فضل قراءة سورة الدخان في ليلة الجمعة، قالت دار الإفتاء: أنه ورد ذلك في حديث ضعيف يؤخذ به في فضائل الأعمال والمستحبات، فعَنْ أَبِي أُمَامَةَ -رضي الله عنه-، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وآله وسلم-: «مَنْ قَرَأَ حم الدُّخَانَ فِي لَيْلَةِ جُمُعَةٍ، أَوْ يَوْمَ جُمُعَةٍ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ» أخرجه الطبراني في «المعجم الكبير».

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه-، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ-: «مَنْ قَرَأَ حم الدُّخَانَ فِي لَيْلَةِ الجُمُعَةِ غُفِرَ لَهُ» أخرجه الترمذي، وقال الإمام أبو عيسى الترمذي.

 

 

فضل قراءة سورة الدخان ليلة الجمعة

 

1. في ليلة الجمعة، يحصل المؤمن على الرحمة والمغفرة من الله تبارك وتعالى عند قراءته سورة الدخان.

2. تغفر الذنوب لصاحبها وتجلب الخير والبركة والرزق.

3. من قرأ سورة الدخان في هذه الليلة، يبنى له بيت في الجنة.

4. إذا قرأها في يوم الجمعة أو ليلتها، يستغفر له سبعون ألف ملك إلى أن يصبح.

5. تطرد الشياطين وتكفي المؤمن من كل سوء.


اقرأ أيضًا: أدعية متنوعة للأهل من القرآن الكريم 

تم نسخ الرابط