الإثنين 15 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل يحصل الشخص على ثواب الجماعة إذا لحق بالإمام في التشهد الأخير؟

الصلاة
الصلاة

أكد مجمع البحوث الإسلامية أن هناك اختلاف بين الفقهاء فيما يتعلق بمن يدرك الإمام في التشهد الأخير للصلاة قبل أن يسلم، هل يحتسب له الجماعة أم لا؟.

 

وأوضح المجمع في فتواه أن الحنفية يرون أن من يدرك التشهد الأخير في الصلاة يحصل على فضل الجماعة، وهذا هو الرأي المشهور في مذهب الشافعية والحنابلة، وقد استدلوا على ذلك بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه "إذا أتيتم الصلاة فعليكم بالسكينة، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا"، وأيضا بحديث آخر يقول "إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم بالسكينة والوقار، ولا تسرعوا، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا".

 

ثواب الجماعة

 

أشار المجمع إلى أن المالكية يرون أنه لا يمكن اعتبار الصلاة مكتملة إلا بأداء ركعة كاملة، وقد استدلوا بما ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قوله: "من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة". 

 

ويعتبر الجمهور أنه إذا أدرك المصلي الإمام قبل أن يسلم، فإنه يحتسب له أجر الجماعة، ولكنه يفوت عليه أجر التبكير بحضور تكبيرة الإحرام.

 

 

وأضافت أن مالك يروي القول الثاني، وهو أنه لا يمكن اعتبار الصلاة مكتملة إلا بأداء ركعة كاملة، وقد استدل بما ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قوله: "من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة".

وأوضحت أن الجمهور يعتبر أنه إذا أدرك المصلي الإمام قبل أن يسلم، فإنه يحتسب له أجر الجماعة، ولكنه يفوت عليه أجر التبكير بحضور تكبيرة الإحرام.


اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة في السيارة للنساء

تم نسخ الرابط