السبت 22 يونيو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

قبل نسخة 2024.. رونالدو يكتب اسمه بأحرف من ذهب في أمم أوروبا

كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو

تشهد بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024"، المقررة في ألمانيا هذا الصيف، مشاركة العديد من نجوم القارة العجوز.

ويتصدر النجم البرتغالي المخضرم كريستيانو رونالدو قائمة أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ أمم أوروبا، بعدما خاض 25 مباراة حتى الآن، متفوقًا على أقرب ملاحقيه مواطنيه جواو موتينيو، وبيبي، اللذين لعبا 19 لقاء.

واستعرض الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي "يويفا" قائمة أكثر اللاعبين مشاركة مع منتخباتهم في النهائيات عبر التاريخ، من بين الدول الـ24 التي تأهلت للنسخة المقبلة للبطولة.

ألبانيا

يتصدر كل من أمير أبراشي، وأنسي أجولي، وإتريت بيريشا، والسيد هيساي، وإرمير لينجاني، وميرجيم مافراج، وأوديسي روشي، وأرماندو صديقو قائمة أكثر اللاعبين خوضا للمباريات في أمم أوروبا مع منتخب ألبانيا، برصيد 3 لقاءات لكل منهم.

ويشارك منتخب ألبانيا للمرة الثانية في أمم أوروبا، بعدما سجل ظهوره الوحيد في نسخة المسابقة عام 2016 (فرنسا).

النمسا

يتقاسم ديفيد ألابا ومارتن هينتريجر، مارسيل سابيتزر قائمة أكثر لاعبي النمسا مشاركة في اليورو برصيد 7 لقاءات لكل منهم، علما بأن الفريق يشارك في المسابقة للمرة الرابعة بعد نسخ 2008، و2016، و2020.

بلجيكا

يتساوى تيبو كورتوا وروميلو لوكاكو قائمة الأكثر ظهورًا في البطولة مع المنتخب البلجيكي برصيد 10 لقاءات، حيث يتفوقا بفارق مباراة على أقرب ملاحقيهما توبي ألديرفيريلد، وكيفن دي بروين، وإيدين هازارد، ودريس ميرتنز، وتوماس مونييه، وتوماس فيرمايلين، وأكسيل فيتسل.

ويتواجد المنتخب البلجيكي، الذي يحلم بحمل كأس البطولة للمرة الأولى، في أمم أوروبا للمرة السابعة في تاريخه والثالثة على التوالي.

كرواتيا

يعتلي النجم المخضرم لوكا مودريتش قائمة أكثر لاعبي منتخب كرواتيا خوضا للمباريات برصيد 13 لقاء، حيث يتفوق بفارق لقاء على داريو سرنا.

ويلعب منتخب كرواتيا، وصيف كأس العالم 2018 وثالث مونديال 2022، للمرة السابعة في أمم أوروبا، حيث حافظ على مقعده في المسابقة للنسخة السادسة على التوالي.

التشيك

يحافظ حارس المرمى المعتزل بيتر تشيك والنجم السابق كارل بوبورسكي بصدارة القائمة، عقب خوض كل منهما 14 مباراة في البطولة، حيث يتقدمان بفارق لقاءين على أقرب ملاحقيه بافيل نيدفيد.

ويلعب منتخب جمهورية التشيك للمرة الـ11 في أمم أوروبا، منذ أن كان اسمه منتخب تشيكوسلوفاكيا.

الدنمارك

مازال الحارس المعتزل بيتر شمايكل متصدرا لترتيب أكثر اللاعبين لعبا في البطولة مع منتخب الدنمارك حتى الآن، بعدما شارك في 13 مواجهة، بفارق 3 لقاءات أمام أقرب ملاحقيه مايكل لاودروب، وجون سيفبويك.

ويأمل منتخب الدنمارك، الذي يشارك للمرة العاشرة، في التتويج بأمم أوروبا للمرة الثانية في تاريخه، بعدما فاز باللقب عام 1992 في السويد.

إنجلترا

يتساوى المهاجم المخضرم هاري كين والنجم المعتزل جاري نيفيل التواجد على قمة أكثر المشاركين في البطولة مع منتخب إنجلترا، بعدما خاض كل منهما 11 مباراة، بفارق لقاء وحيد أمام أقرب ملاحقيهما واين روني، ورحيم ستيرلينج.

ويحلم منتخب إنجلترا في مشاركته الـ11 بأمم أوروبا، بالحصول على اللقب القاري المرموق للمرة الأولى في تاريخه، وإضافة لقب كبير إلى رصيده، بعد فوزه بكأس العالم عام 1966.

فرنسا

نصب الظهير الأيمن المعتزل ليليان توران نفسه كأكثر اللاعبين خوضا للقاءات في أمم أوروبا مع المنتخب الفرنسي، بعدما شارك في 16 مباراة، حيث يتفوق بفارق لقاء على الحارس هوجو لوريس، فيما يأتي الأسطورة زين الدين زيدان في المركز الثالث، عقب مشاركته في 14 لقاء.

ويطمح منتخب فرنسا، وصيف مونديال 2022، الذي يشارك للمرة الـ11 في البطولة، للتتويج باللقب للمرة الثالثة في تاريخه، بعدما سبق أن ظفر باللقب عامي 1984 حينما استضافها على ملاعبه، و2000 في هولندا وبلجيكا.

ألمانيا
يتواجد لاعب الوسط المعتزل باستيان شفاينشتايجر على رأس قائمة أكثر لاعبي منتخب ألمانيا برصيد 18 لقاء، بفارق 3 مباريات أمام الثنائي توماس مولر ومانويل نوير، اللذين يتقاسمان الوصافة، فيما يتواجد فيليب لام وتوني كروس في المركز الثالث بـ14 مباراة.

ويأمل المنتخب الألماني في مشاركته الـ14 بكأس الأمم الأوروبية، في الفوز بالبطولة للمرة الرابعة والانفراد بالرقم القياسي كأكثر المنتخبات فوزا بالبطولة، الذي يتقاسمه حاليا مع نظيره الإسباني، لاسيما مع إقامة البطولة على ملعبه وأمام جماهيره.

المجر

يتصدر آدم شالاي قائمة اللاعبين الأكثر مشاركة في لقاءات البطولة مع منتخب المجر برصيد 7 لقاءات، حيث يتفوق بفارق مواجهة أمام آدم ناجي.

ويطمع المنتخب المجري في تحقيق المفاجأة والفوز لأول مرة بالبطولة التي يشارك فيها للمرة الخامسة في تاريخه والثالثة على التوالي.

إيطاليا

اقتنص ليوناردو بونوتشي، صدارة قائمة أكثر اللاعبين لعبًا بعدما خاض 18 مباراة مع الفريق بالبطولة.

ويتقدم بونوتشي بفارق لقاء وحيد على الحارس الأسطوري جيانلويجي بوفون، والمدافع المعتزل جورجيو كيلليني، فيما يتساوى أنطونيو كاسانو، وأليساندرو ديل بييرو وباولو مالديني في رصيد 13 مباراة.

ويهدف منتخب إيطاليا للاحتفاظ باللقب للنسخة الثانية على التوالي والفوز للمرة الثالثة في تاريخه بالبطولة التي يشارك فيها للمرة الـ11.

هولندا

يأتي الحارس المعتزل إدوين فان دير سار على رأس أكثر المشاركين بـ16 مباراة في البطولة، بفارق 3 لقاءات أمام أقرب ملاحقيه النجمين المعتزلين فيليب كوكو، ودينيس بيركامب.

ويسجل المنتخب الهولندي ظهوره الـ11 في البطولة، حيث يرغب في الحصول على اللقب للمرة الثانية، بعدما سبق أن توج بها مرة وحيدة عام 1988.

بولندا

يتربع المهاجم المخضرم روبرت ليفاندوفسكي على قمة ترتيب أكثر لاعبي بولندا لعبا بـ11 لقاء، فيما يحل الثلاثي ياكوب بواشتشيكوفسكي، وكاميل جليك، ولوكاس بيتشيك في المركز الثاني بـ8 لقاءات.

ويشارك منتخب بولندا للمرة الخامسة في تاريخه، ليواصل ظهوره المستمر في أمم أوروبا والذي بدأ منذ نسخة 2008.

البرتغال

كتب النجم كريستيانو رونالدو اسمه بحروف من ذهب، ليس في تاريخ منتخب البرتغال فحسب، لكن في كأس الأمم الأوروبية، بعدما تصدر قائمة أكثر اللاعبين مشاركة بعدما لعب في 25 لقاء.

ويسعى المنتخب البرتغالي، الذي يشارك في أمم أوروبا للمرة التاسعة، للتتويج بالمسابقة للمرة الثانية، بعدما سبق أن حمل الكأس مرة وحيدة عام 2016.

رومانيا

يتصدر أسطورة الكرة الرومانية جورج هاجي قائمة أكثر اللاعبين خوضا للقاءات مع منتخب بلاده برصيد 8 لقاءات، حيث يتفوق بفارق مباراة على كريستيان كيفو.

ويعود المنتخب الروماني للمشاركة في أمم أوروبا للمرة السادسة، بعدما غاب عنها في النسخة الماضية.

أسكتلندا

يتصدر الحارس الراحل آندي جورام، قائمة أكثر لاعبي أسكتلند مشاركة، بعدما لعب في 6 لقاءات، بالتساوي مع ستيوارت ماك كال، وجاري مكأليستر.

ويشارك المنتخب الاسكتلندي للمرة الرابعة، بعدما سبق أن تواجد في نسخ 1992، و1996، و2020.

صربيا

يحل أيقونة كرة القدم الصربية دراجان ستويكوفيتش في صدارة قائمة أكثر لاعبي منتخب بلاده مشاركة برصيد 7 لقاءات، حيث يتقدم بفارق مباراتين أمام دراجان دجاييتش، الذي يتواجد في الوصافة.

ويلعب منتخب صربيا في أمم أوروبا تحت هذا الاسم للمرة الأولى، بعدما سبق أن لعب في البطولة تحت اسم يوغوسلافيا أعوام 1960، 1968، 1976، 1984، فيما تواجد بالمسابقة تحت اسم صربيا ومونتنجرو عام 2000.

سلوفاكيا

يتساوى ماريك هامسيك مع يوراي كوتسكا وبيتر بيكاريك على قمة ترتيب أكثر لاعبي منتخب سلوفاكيا خوضا للمباريات برصيد 7 مباريات.

ويلعب المنتخب السلوفاكي في أمم أوروبا للمرة الثالثة، بعد نسختي 2016 و2020.

سلوفينيا

يستعد المنتخب السلوفيني للمشاركة في أمم أوروبا للمرة الثانية، بعدما تواجد في نسخة عام 2000، التي أقيمت في هولندا وبلجيكا، حيث يتساوى 11 لاعبا في رصيد 3 لقاءات.

واللاعبون الـ11 هم: ميلنكو أسيموفيتش، أليش تشيه، ملادان دابانوفتيش، مارينكو جاليتش، أمير كاريتش، سريتشكو كاتانيتش، جيليكو ميلينوفيتش، ديوني نوفاك، ميلان أوستيرتش، ميران بافلين، ملادن رودونيا.

إسبانيا

يتقاسم سيسك فابريجاس وأندرياس إنييستا وجوردي ألبا صدارة قائمة أكثر لاعبي منتخب إسبانيا بـ16 لقاء، بفارق مواجهة أمام سيرجيو راموس، وديفيد سيلفا، صاحبا المركز الثاني.

ويبحث المنتخب الإسباني للتتويج باللقب الرابع في البطولة التي يشارك فيها للمرة الـ12 في تاريخه والثامنة على التوالي، بعدما سبق أن نال الكأس أعوام 1964 و2008 و2012.

سويسرا

حجز 5 لاعبين صدارة ترتيب أكثر لاعبي منتخب سويسرا لعبا في أمم أوروبا وهم بريل إيمبولو وريكاردو رودريجيز وهاريس سيفيروفيتش وشيردان شاكيري ويان سومر، بعدما شارك كل منهم في 9 مواجهات.

وتفوق الخماسي على أقرب ملاحقيهم جرانيت تشاكا، وفابيان شار، بفارق مباراة؛ حيث يلعب المنتخب السويسري في أمم أوروبا للمرة السادسة، والثالثة على التوالي.

تركيا

يحتفظ الحارس المعتزل رشدي رتشبر بصدارة قائمة أكثر لاعبي منتخب تركيا خوضا للقاءات في أمم أوروبا، بعدما لعب في 9 مباريات، بفارق مواجهة أمام أقرب ملاحقيه هاكان بالتا.

ويتواجد المنتخب التركي في أمم أوروبا للمرة السادسة في تاريخه والثالثة على التوالي.

أوكرانيا

يتصدر أندري يارمولينكو قائمة أكثر اللاعبين في المنتخب الأوكراني ظهورا في كأس الأمم الأوروبية، بعدما تواجد في 11 لقاء، مبتعدا بفارق 3 لقاءات أمام أوليكساندر زينشينكو، صاحب المركز الثاني.

تم نسخ الرابط