السبت 22 يونيو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

حماس: الجهد الذي بذله الوسطاء في مصر وقطر يهدف لوقف إطلاق النار

القيادي في حركة حماس
القيادي في حركة حماس أسامة حمدان

أكد القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، أن الجهد الذي بذله الوسطاء في مصر وقطر يهدف لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، قائلًا: «نحن بحاجة إلى اتفاق كامل».

حماس 

تصريحات حماس

وأضاف القيادي في حماس أن الدعوة للوصول لاتفاق أمر إيجابي ولكن لا يمكن الوصول لذلك بمجرد الآمال، معربًا عن إرادة حماس لوقف كامل لإطلاق النار وانسحابًا إسرائيليًا وإغاثة وإعمار قطاع غزة.

تصريحات حركة حماس

كما تابع أسامة حمدان أن بيان الوسطاء يعكس محاولة جادة، ولكنهم يحتاجون إلى معرفة الموقف الإسرائيلي، مضيفًا أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث عن أفكار وهي إطار عام، والحديث عن رغبة الوسطاء في الوصول لاتفاق أمر جيد ومقبول، مؤكدًا أن الجانب الذي تعنت خلال الشهور الأربعة الماضية هو الإسرائيلي.

صفقة التبادل بين حماس وإسرائيل 

وكان قد أكد مصدر مطلع أن إسرائيل قبلت مناقشة إنهاء الحرب في إطار المرحلة الأولى من الصفقة، حيث تتضمن إطلاق سراح المحتجزات والمجندات والمسنين ومصابين.

تفاصيل الصفقة بين إسرائيل وحماس

وأوضح أن المرحلة الثانية من الصفقة تشمل إطلاق سراح الرجال والجنود وبقية المصابين، فضلًا على أن المرحلة الثالثة تتضمن الإفراج عن جميع الجثث.

الصفقة بين إسرائيل وحماس

وفي سياق متصل، أضاف أن إسرائيل تحتفظ بحقها في استئناف القتال إذا خرقت حماس شروط الصفقة، كما أن إسرائيل قبلت مقترحًا يتضمن الإفراج عن 33 أسيرًا أحياء أو أمواتًا في المرحلة الأولى، بالإضافة إلى أنها قبلت إيقاف الحرب في المرحلة الثانية.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط