الخميس 20 يونيو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

استقرار أسعار النفط قبل إعلان بيانات التضخم الأمريكية واجتماع أوبك+

استقرار النفط قبل
استقرار النفط قبل بيانات التضخم الأمريكية

استقرت أسعار النفط يوم الجمعة مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأمريكية للحصول على أدلة بشأن توقعات الطلب قبل تحويل الاهتمام إلى اجتماع أوبك+ يوم الأحد لتحديد حالة العرض في العام المقبل. 

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوليو خمسة سنتات إلى 81.81 دولار للبرميل بحلول الساعة 1135 بتوقيت جرينتش بينما ارتفعت العقود الآجلة لشهر أغسطس الأكثر سيولة 21 سنتا إلى 82.09 دولار. 

استقرار أسعار النفط

وصل الفارق بين العقدين إلى أدنى مستوى له منذ 11 شهر بعد إغلاقه في حالة كونتانجو للمرة الأولى هذا العام يوم الخميس. 

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ثمانية سنتات إلى 77.99 دولارا. 

انخفاض الخامان

ويتجه الخامان القياسيان نحو أسوأ انخفاض شهري لهما منذ ديسمبر بعد انخفاضهما في الجلسة السابقة بفعل زيادة مفاجئة في مخزونات الوقود الأمريكية. 

استقرار أسعار النفط

أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة (EIA) أن ارتفاع معدل تشغيل مصافي التكرير أدى إلى سحب أعمق من المتوقع في مخزونات النفط الخام في الأسبوع المنتهي في 24 مايو.

ومع ذلك، ارتفعت مخزونات البنزين بمقدار 2 مليون برميل، مقابل التوقعات بسحب 400 ألف برميل وارتفاع الطلب قبل عطلة نهاية الأسبوع يوم الذكرى. 

وكتب محللو سيتي في مذكرة: "بدأ موسم السفر الصيفي في الولايات المتحدة مع عطلة نهاية الأسبوع في يوم الذكرى، مع المؤشرات الأولية التي تظهر نشاطا قويا للقيادة والطيران، لكن استخدام الوقود يبدو أكثر هدوءا، مما يعني مكاسب في الكفاءة."

استقرار أسعار النفط

أظهرت بيانات يوروستات أن التضخم في منطقة اليورو ارتفع أكثر من المتوقع في مايو. 

ومن غير المرجح أن تمنع هذه الزيادة البنك المركزي الأوروبي من خفض تكاليف الاقتراض الأسبوع المقبل، لكنها قد تبطئ أو توقف دورة خفض أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة. 

الضغط على سوق النفط

استقرار أسعار النفط

وتعرضت سوق النفط لضغوط في الأسابيع الأخيرة بسبب احتمال بقاء تكاليف الاقتراض مرتفعة لفترة أطول، وهو ما يعيق الأموال ويمكن أن يكبح الطلب على النفط. 

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة على مناقشات أوبك+ إن الأسواق تنتظر أيضا اجتماع أوبك+ يوم الأحد، حيث تعمل مجموعة المنتجين على اتفاق معقد يسمح لها بتمديد بعض تخفيضاتها العميقة في إنتاج النفط حتى عام 2025. 

استقرار أسعار النفط

وقال موكيش ساهديف، المحلل في شركة ريستاد إنرجي: "من المرجح أن تظل أوبك+ في وضع إدارة السوق الوقائي لإبعاد الكونتانجو ومنع أسعار النفط من الارتفاع إلى مستويات أعلى." 

في غضون ذلك، خفض محللون في استطلاع أجرته رويترز توقعاتهم لأسعار النفط لعام 2024 للمرة الأولى منذ فبراير، مما يعكس انخفاض المخاطر على الإمدادات من الصراع المستمر في الشرق الأوسط وأوكرانيا. 

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار النفط بعد البيانات الاقتصادية الإيجابية في الولايات المتحدة

تم نسخ الرابط