الإثنين 17 يونيو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

شركة طيران جول: الخروج من الإفلاس سيتضمن رأسمال بقيمة 1.5 مليار دولار

شركة طيران جول البرازيلية
شركة طيران جول البرازيلية

قالت شركة الطيران البرازيلية جول، إنها تتوقع أن يتضمن خروجها من إجراءات الإفلاس بموجب الفصل 11، ضخ رأسمال بقيمة 1.5 مليار دولار من خلال إصدار أسهم جديدة وإعادة تمويل ديون بقيمة ملياري دولار. 

وتقدمت شركة جول، إحدى أكبر شركات الطيران البرازيلية، بطلب للحماية من الإفلاس في الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام بعد أن عانت من ديون ثقيلة وتأخر تسليمات من شركة بوينغ لصناعة الطائرات. 

شركة طيران جول البرازيلي

وتعد التقديرات التي ستخرج بها من عملية إعادة الهيكلة جزءا من خطة استراتيجية خمسية أوسع كشفت عنها الشركة، والتي تتضمن زيادة أسطولها وتعزيز هوامش التشغيل. 

وانخفضت أسهم شركة جول المتداولة في ساو باولو بما يصل إلى 3.5% بعد الإعلان عن الخطة، حيث حذرت الشركة من أنه من المحتمل جدا أن تصل أسهمها إلى الحد الأدنى من القيمة عند الخروج من الإفلاس. 

عملية تنافسية للخروج من الإفلاس

وقالت جول إنها ستجري عملية تنافسية تبدأ في يونيو لتقييم مقترحات لتمويل خروجها من الإفلاس، مضيفة أن العملية يجب أن تستمر حتى نهاية الربع الثالث على الأقل. 

شركة طيران جول البرازيلية

وأضافت أن الشركة ستدرس أيضاً أي معاملات بديلة قابلة للتطبيق وتنافسية، بما في ذلك الفرص التي توفرها المصادر المحتملة للأسهم ورأس مال الديون كجزء من هذه الخطوة. 

وأضافت الشركة: "بينما تتوقع جول عملية تمويل خروج ناجحة، لا يمكن ضمان أن العملية ستؤدي إلى أي معاملات." 

شركة طيران جول البرازيلية

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت شركة جول ومنافستها البرازيلية أزول عن اتفاقية مشاركة بالرمز، لربط شبكاتهما وبرامج المسافر الدائم في خطوة أعادت إشعال التكهنات حول اندماج محتمل. 

وقالت شركة جول، التي تطير بطائرات بوينغ 737، إن خطتها الاستراتيجية تتضمن زيادة أسطولها إلى 169 طائرة بحلول عام 2029 من 142 حاليا، حيث تستهدف العودة إلى مستويات القدرة المحلية قبل الوباء بحلول عام 2026. 

شركة طيران جول البرازيلية

انخفاض هوامش الأرباح

وقالت إنه من المتوقع أن تنخفض هوامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، في عام 2024، لتنخفض إلى حوالي 23% من 27% في العام السابق. 

ولكن ينبغي أن تنتعش إلى 29% في عام 2025، و30% في عام 2026، و34% بحلول عام 2029، حيث تنفذ شركة النقل برنامج تحسين أرباح سنوي بقيمة مليار ريال (193.80 مليون دولار) للحفاظ على تنافسية التكاليف. 

شركة طيران جول البرازيلية

وتعتبر جول هي ثاني أكبر شركة طيران في البرازيل من حيث إيرادات الركاب لكل كيلومتر، وهو مقياس لحركة المرور، إذ أنها تمتلك حوالي 30% من حصة السوق المحلية، خلف حصة LATAM البالغة 40% وتطابق Azul تقريبا. 

اقرأ أيضا: رئيس الخطوط الجوية القطرية التنفيذي: سنستثمر في شركة طيران في جنوب إفريقيا

تم نسخ الرابط