السبت 22 يونيو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

موعد أول ذي الحجة وعيد الأضحى.. تعذر رؤية الهلال في مصر والسعودية

رؤية الهلال
رؤية الهلال

قال مركز الفلك الدولي، إن رؤية الهلال يوم الجمعة 7 يونيو ممكنة بالعين المجردة في غالبية دول العالم، ومن المتوقع أن تحل غرة ذي الحجة السبت 8 يونيو ويكون أول أيام عيد الأضحى الاثنين 17 يونيو.

 

موعد عيد الأضحى

 

وأضاف مركز الفلك، في بيان، أن غالبية الدول الإسلامية ستتحرى هلال ذي الحجة الخميس 6 يونيو، ليكون مطلع الشهر الهجري المقبل التي يتحدد من خلالها موعد عيد الأضحى ما بين الجمعة 7 أو السبت 8 يونيو.
 

وأوضح الفلك، أنه بهذا سيكون أول أيام عيد الأضحى يوم الأحد 16 يونيو أو الإثنين 17 يونيو.

 

موعد وقفة عرفات

 

أما عن وقفة عرفات.. قال مركز الفلك، إنه فيما يتعلق بالمنطقة العربية والمملكة العربية السعودية والتي يتم من خلالها تحديد موعد عيد الأضحى ووقفة عرفات لإتمام مناسك الحج، سنوضح ما يلي:


 

 

أولًا: يوم الخميس 6 يونيو في الرياض العاصمة السعودية يغيب القمر بعد 12 دقيقة من غروب الشمس.
 

ثانيُا: في أبوظبي يغيب القمر بعد 11 دقيقة من غروب الشمس.
 

ثالثًا: في عمّان والقدس يغيب القمر بعد 19 دقيقة من غروب الشمس.
 

رابعًا: في القاهرة يغيب القمر بعد 18 دقيقة من غروب الشمس.
 

تعذر رؤية الهلال

 

وأردف المركز، أنه بذلك فإن الرؤية في أبوظبي والرياض وعمّان والقدس والقاهرة والرباط غير ممكنة يوم الخميس 6 يونيو لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب، ما يعني أن غرة ذي الحجة ستكون 8 يونيو، وتكون وقفة عرفات الأحد 16 يونيو، وأول أيام عيد الأضحى 17 يونيو.
 

واستشهد مركز الفلك الدولي، بقول الفقهاء، الذي يقول إنه بالنسبة للحج فإنه يجب على جميع الحجاج الالتزام بما يعلن رسميًا في المملكة العربية السعودية، أما بالنسبة لموعد عيد الأضحى في الدول الإسلامية، فنجد أن قسمًا من الفقهاء قد نص على أنه لا فرق بين عيد الأضحى وغيره من الشهور، ويجوز أن يختلف موعد عيد الأضحى بين الدول الإسلامية اعتمادًا على رؤية الهلال.

 

اقرأ أيضًا: بالشروط والأوراق.. طرق استخراج فيش جنائي موجه للحج 

تم نسخ الرابط