الإثنين 15 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

كيف تفاعلت إسرائيل مع مصرع الرئيس الإيراني في حادث الطائرة؟

الرئيس الإيراني
الرئيس الإيراني

تفاعلت إسرائيل مع مصرع الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، بالمزيج من الفرح والسعادة علنًا أمام العالم، معربين عن سعادتهم جراء موت الرئيس الإيراني، معتبرين أن موته ضربة قاضية لدولة إيران.

الرئيس الإيراني

فقد علق وزير التراث الإسرائيلي، عميحاي إلياهو، على مصرع الرئيس الإيراني، قائلًا : « مجانين.. تمنوا فقط بالأمس الموت لنتنياهو.. يطلبون منا ألا نفرح لموت رئيس إيران».

تفاعل الإسرائيليون مع مصرع الرئيس الإيراني 

مصرع الرئيس الإيراني

من جانبه، قال المحلل السياسي الإسرائيلي، إلياهو يوسيان، : « من المهم لدولة إسرائيل وشعبها أن يكونوا سعداء بموت أعدائنا»، بينما قال الصحفي الإسرائيلي، أموس هاريل، : « مقتل " رئيسي" ضربة للنظام الإيراني، لكن حربه بالوكالة ضد إسرائيل لم تنتهِ».

مصرع الرئيس الإيراني في حادث طائرة 

وكانت قد أعلنت الحكومة الإيرانية رسميًا وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له، في حادث تحطم المروحية التي كانت تقله في محافظة أذربيجان الشرقية الجبلية، حيث ينص الدستور الإيراني على أنه في حال وفاة الرئيس يتولى نائب الرئيس بموافقة المرشد الأعلى صلاحياته ومهامه.

تشييع جنازة الرئيس الإيراني 

تشييع جنازة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي 

كما ذكرت وكالة «إرنا» الإيرانية، أمس الإثنين، أن مراسم تشييع جنازة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي ومرافقيه، سوف تقام اليوم الثلاثاء في مدينة تبريز، وذلك بعد عرض جثمانهم على الطب الشرعي.

تولي نائب الرئيس الإيراني حكم البلاد

وتنفيذًا للدستور الإيراني، سيتولى نائب الرئيس الإيراني محمد مخبر، منصب "رئيس إيران"، بموافقة المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، وبصفته رئيسًا مؤقتًا يشكل جزءًا من مجلس مكون من 3 أشخاص، بالإضافة إلى رئيسي السلطة القضائية البرلمان، حيث سينظم ذلك المجلس انتخابات رئاسية جديدة في غضون 50 يومًا من وفاة الرئيس.

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي 

وفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق له

وفي سياق متصل، كانت وسائل الإعلام الإيرانية، صباح أمس الإثنين، قد أعلنت وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له، بما فيهم وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، حيث أوضح قائد الحرس الثوري الإيراني أن بعض الجثث احترقت ولا يمكن التعرف على هويتها.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط