الأربعاء 24 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

نصائح لمرضى الفشل الكلوي أثناء تأدية مناسك الحج

موسم الحج
موسم الحج

خلال موسم الحج، يستعد العديد من الحجاج لتأدية مناسك الحج بشكل جيد، لذلك يحرصون على أخذ الإحتياطات اللازمة خلال هذه الفترة، وخاصة المصابين بأمراض مزمنة، بجانب الحالات الصحية الحساسة، مثل مرضى الفشل الكلوي، لذلك ينبغي على هؤلاء اتباع بعض الإرشادات الصحية الهامة للحفاظ على صحتهم خلال موسم الحج.

 

موسم الحج ومرضى الفشل الكلوي

بدأت رحلات الحجاج بالتوجه إلى الأراضى المقدسة لأداء مناسك الحج لهذا العام، لذلك ينبغي على أصحاب الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي الالتزام بالقواعد الصحية التي تضمن لهم الحفاظ على حالتهم بصورة أكثر استقراراً، وفق تصريحات الدكتور عثمان الجمل، استشاري الأمراض الباطنية، لموقع “بالمصرى”، فإنها تشمل:

موسم الحج

 

1- استشارة الطبيب المعالج قبل السفر: يجب على  الفشل الكلوي استشارة الطبيب للحصول على توصيات صحية خاصة بحالتهم الصحية، كما ينبغي الالتزام بها.

 

2- الحفاظ على توازن السوائل: يجب على المرضى الحرص على شرب الكمية الكافية من الماء، وتجنب الجفاف وفقدان السوائل، وذلك عن طريق تناول السوائل مثل الماء، وتجنب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة والصودا.

 

3- تجنب التعرض للشمس: ينبغي على مرضى الفشل الكلوي تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وتجنب الخروج في أوقات الحرارة الشديدة، لكونها تصيب بالهبوط والضعف العام.

 

لابد من تناول الأدوية بشكل منتظم، وكل دواء حسب موعده، لتجنب حدوث مضاعفات خلال تأدية مناسك الحج، مع عدم التوقف عن تناولها دون استشارة الطبيب المعالج.

 

-البعد عن التعرض للأمراض والعدوى، التي تصبح متنشرة خلال هذه الفترة بين الحجاج، ولهذا يجب على مرضى الفشل الكلوي تجنب التعرض للعدوى والأمراض المعدية، وذلك عن طريق غسل اليدين بشكل متكرر وتجنب التواجد في الأماكن المزدحمة.

اقرأ أيضا: بـ260 ألف جنيه.. أسعار الحج الاقتصادي طيران

تم نسخ الرابط