الخميس 23 مايو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

يوتيوب يحظر مقاطع فيديو النشيد الاحتجاجي لهونغ كونغ بعد أمر من المحكمة

يوتيوب
يوتيوب

قال موقع يوتيوب التابع لشركة ألفابت ،يوم الثلاثاء، إنه سيلتزم بقرار المحكمة ويمنع الوصول داخل هونغ كونغ إلى 32 رابط فيديو تعتبر محتوى محظورا، فيما يقول النقاد إنه ضربة للحريات في المركز المالي وسط حملة أمنية. 

ويأتي هذا الإجراء في أعقاب طلب حكومي وافقت عليه محكمة الاستئناف في هونغ كونغ يطلب حظر النشيد الاحتجاجي المسمى "المجد لهونغ كونغ". 

يوتيوب

وحذر القضاة من أن المنشقين الذين يسعون إلى التحريض على الانفصال يمكن أن يستخدموا الأغنية كسلاح لاستخدامها ضد الدولة. 

وفي تعليقات تنتقد أمر المحكمة، قال يوتيوب إن الحكم سيثير الشكوك حول عمل حكومة هونغ كونغ لتعزيز الاقتصاد الرقمي واستعادة سمعتها كمكان يمكن التنبؤ به لممارسة الأعمال التجارية. 

يوتيوب

الشعور بخيبة الأمل 

وقال موقع يوتيوب في بيان: "نشعر بخيبة أمل إزاء قرار المحكمة لكننا نلتزم بأمر الإزالة"، قائلا إنه يشارك جماعات حقوق الإنسان مخاوفها من أن حظر المحتوى قد يؤدي إلى تثبيط حرية التعبير عبر الإنترنت. 

ويقول بعض المراقبين، بما في ذلك الحكومة الأمريكية، إن الحظر سيزيد من تقويض سمعة هونغ كونغ الدولية كمركز مالي، ويثير المخاوف بشأن تآكل الحريات والتزامها بالتدفق الحر للمعلومات. 

يوتيوب

 قال جورج تشين، الرئيس المشارك للممارسة الرقمية في مجموعة آسيا، وهي شركة استشارية لسياسات الأعمال مقرها واشنطن العاصمة، وهو أيضا الرئيس السابق للسياسة العامة للصين الكبرى في ميتا: "إنه وضع غير مرغوب فيه من منظور حرية الإنترنت وحرية التعبير."

وقالت مجموعات الصناعة، بما في ذلك تحالف الإنترنت الآسيوي، الذي يمثل شركات التكنولوجيا الكبرى مثل ميتا وأبل وجوجل، إن الحفاظ على إنترنت مجاني ومفتوح في هونغ كونغ أمر أساسي للحفاظ على ميزة المدينة. 

يوتيوب

ليس الإجراء الأول

وهذا الإجراء ليس الأول من نوعه على مستوى العالم بالنسبة لقطاع التكنولوجيا الأمريكي أو شركة ألفابت، الشركة الأم لشركة جوجل، التي قامت بتقييد العناصر عندما يكون ذلك مطلوبا قانونا، وفي الصين، تمت إزالة المحتوى.

وفي عام 2010، أخرجت جوجل محرك البحث الخاص بها من الصين القارية، حيث لا يتوفر موقع يوتيوب. 

يوتيوب

وقال متحدث باسم موقع يوتيوب، وهو جزء من شركة Alphabet ومقرها ماونتن فيو في كاليفورنيا، إن الحظر الجغرافي لمقاطع الفيديو سيدخل حيز التنفيذ على الفور للمشاهدين في هونغ كونغ. 

وقال يوتيوب إنه في نهاية المطاف، لن تظهر روابط مقاطع الفيديو على بحث جوجل في هونغ كونغ، حيث تقوم أنظمة الشركة بمعالجة التغييرات.

وقد أدت محاولات عرض الأغنية على يوتيوب من هونغ كونغ إلى عرض الرسالة: "هذا المحتوى غير متوفر في نطاق هذا البلد بسبب أمر من المحكمة." 

يوتيوب

إن هونغ كونغ ليس لديها نشيد رسمي، حيث تمت كتابة "المجد لهونغ كونغ" في عام 2019 خلال الاحتجاجات واسعة النطاق المؤيدة للديمقراطية في ذلك العام، ليصبح نشيدا بديلا غير رسمي لـ "مسيرة المتطوعين" في الصين.

اقرأ أيضا: الهند تحذر "فيس بوك" و"يوتيوب" من نشر محتويات مزيفة

تم نسخ الرابط