الرئيسية عاجل القائمة البحث

أرباح علي بابا الصينية تهوي بنسبة 86% رغم أن الإيرادات فاقت التقديرات

أرباح علي بابا الصينية
أرباح علي بابا الصينية تهوي بنسبة 86%

أعلنت مجموعة علي بابا القابضة الصينية عن انخفاض بنسبة 86٪ في أرباح الربع الرابع يوم الثلاثاء ويرجع ذلك في المقام الأول إلى تغييرات التقييم من استثمارات الأسهم، مما دفع أسهمها المدرجة في الولايات المتحدة للانخفاض بنسبة 6٪ تقريبا في التعاملات المبكرة على الرغم من أن الإيرادات فاقت التوقعات. 

كما أعلنت مجموعة علي بابا أنها ستعيد إحياء خطة تم طرحها لأول مرة في عام 2022 لترقية إدراجها الثانوي في هونج كونج إلى إدراج أولي، مع الاحتفاظ بإدراجها الأساسي في نيويورك، وتهدف إلى إكمال هذه القائمة الأولية المزدوجة بحلول أغسطس. 

مجموعة علي بابا

وقد مرت أكبر مجموعة للتجارة الإلكترونية في الصين، من حيث الحصة السوقية، بعام مضطرب منذ الإعلان عن أكبر تغيير في تاريخها الممتد 25 عاما في مارس من العام الماضي، حيث انقسمت إلى ست وحدات وأعادت التركيز على أعمالها الأساسية، بما في ذلك التجارة الإلكترونية المحلية. 

الإنفاق بحذر 

مجموعة علي بابا

كما كان المستهلكون في الصين ينفقون بحذر بعد جائحة كوفيد-19 وسط تباطؤ اقتصادي وركود طويل الأمد في العقارات. 

ساعد تركيز علي بابا على السلع منخفضة التكلفة استجابة للإنفاق الاستهلاكي الحذر على تعزيز مبيعات التجارة الإلكترونية المحلية، مما أدى إلى نمو بنسبة 7٪ في إجمالي الإيرادات في الربع المنتهي في 31 مارس. 

مجموعة علي بابا

لكن صافي دخل المجموعة بلغ 3.27 مليار يوان، 452 ​​مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 23.52 مليار يوان قبل عام. 

وانخفضت أسهم علي بابا بنسبة 5.6% في التعاملات المبكرة في نيويورك. 

وقال رئيس مجلس الإدارة جو تساي للمحللين في مكالمة هاتفية بعد الأرباح إن الشركة ترى علامات مبكرة على تزايد الثقة. 

مجموعة علي بابا

نمو الطلب 

ارتفعت الإيرادات الفصلية في ذراعها التجارية المحلية، تاوباو ومجموعة Tmall، بنسبة 4٪ على أساس سنوي مع زيادة حجم الطلب بأرقام مزدوجة. 

مجموعة علي بابا

طغت إيرادات التجارة المحلية لشركة علي بابا في الأرباع الأخيرة على النمو الكبير للمنصات منخفضة السعر والتي تركز على الأرقام مثل Pinduoduo التابعة لشركة PDD Holdings وDouyin المملوكة لشركة ByteDance

أعلنت المجموعة عن إيرادات بلغت 221.87 مليار يوان في الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس، مقارنة بالتقديرات المتفق عليها البالغة 219.66 مليار يوان، وفقا لبيانات LSEG

مجموعة علي بابا

وتوقع المحللون نموا قويا من ذراع التجارة الرقمية الدولية لشركة علي بابا، نظرا لاستثماراتها في بناء حصة في السوق العالمية وشهية المستهلكين العالميين للسلع منخفضة التكلفة من الصين. 

وقد حقق هذا القطاع نموا بنسبة 45%، مقارنة بارتفاع متوقع في الإيرادات بنسبة 39%، وفقا لبيانات LSEG. 

وشهدت أيضا خسائر تضاعفت تقريبا إلى 4.1 مليار يوان 2.2 مليار قبل عام، حيث استثمرت بكثافة لتظل قادرة على المنافسة في الأسعار وتقصير أوقات التسليم. 

مجموعة علي بابا

وشهدت الأعمال الأساسية الأخرى للمجموعة، وهي قسم السحابة، نموا في الإيرادات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي من العملاء الخارجيين، وهو عمل جديد نسبيا، بمعدل ثلاثة أرقام على أساس سنوي. 

اقرأ أيضا: أمازون تطلق خدمة التسوق عبر الإنترنت في جنوب إفريقيا

تم نسخ الرابط