الخميس 23 مايو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مقتل سبعة في هجوم صاروخي أوكراني على مبنى سكني في روسيا

هجوم صاروخي أوكراني
هجوم صاروخي أوكراني على مبنى سكني في روسيا

قال مسؤولون من روسيا إن سبعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 17 آخرون عندما انهار قسم كامل من مبنى سكني في روسيا بعد أن ضربه صاروخ من الحقبة السوفيتية أطلقته أوكرانيا وأسقطته روسيا. 

في واحدة من أكثر الهجمات دموية حتى الآن على منطقة بيلغورود، شنت أوكرانيا ما قال مسؤولون روس إنه هجوم صاروخي ضخم باستخدام صواريخ توشكا الباليستية وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة أدلر وRM-70 Vampire (MLRS). 

قصف مبنى سكني في روسيا

وأظهرت لقطات من مكان الحادث انهيار ما لا يقل عن 10 طوابق من المبنى، وفي وقت لاحق، بينما كانت خدمات الطوارئ تبحث عن ناجين بين الأنقاض، انهار السقف وركض الناس للنجاة بحياتهم، وتساقط الغبار والأنقاض خلفهم. 

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الهجوم، الذي وصفته بأنه هجوم إرهابي على مناطق سكنية، وقع الساعة 08:40 بتوقيت جرينتش واستخدم فيه ما لا يقل عن 12 صاروخا. 

وقالت الوزارة إن شظايا أحد الصواريخ التي تم إسقاطها من طراز توشكا-يو ألحقت أضرارا بمبنى سكني في مدينة بيلغورود.

قصف مبنى سكني في روسيا

مقتل وإصابة أخرين في الهجوم

وقالت وكالات أنباء روسية إن سبعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 17 آخرون، بينهم طفلان، ولا يزال آخرون محاصرين تحت الأنقاض. 

وتقول كل من أوكرانيا وروسيا إنهما لا تستهدفان المدنيين، على الرغم من مقتل العديد من المدنيين في الحرب من قبل الجانبين. 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في روسيا ماريا زاخاروفا إن الضربة كانت هجوما استهدف مدنيين مما أظهر إجرام أوكرانيا وداعميها، في المقام الأول الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين. 

قصف مبنى سكني في روسيا

جبهة خاركيف 

وبعد قصف عنيف على منطقة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا، اقتحمت القوات الروسية الحدود خلال الأيام الأخيرة، وقالت إنها طردت القوات الأوكرانية من تسع قرى على الأقل في المنطقة. 

وتهدد هذه الخطوة بفتح جبهة جديدة وأجبرت أوكرانيا على إرسال قوات إضافية إلى المنطقة في الوقت الذي تتقدم فيه القوات الروسية في نقاط رئيسية على طول الجبهة في الجنوب والشرق. 

قصف مبنى سكني في روسيا

وقالت القوات الروسية يوم الأحد إنها استولت على أربع قرى أخرى هي هاتيشتشي وكراسن وموروخوفيتس وأولينيكوف في منطقة خاركيف في أوكرانيا.

وقال مدونون عسكريون روس إن روسيا تستغل تفوقها العددي في ساحة المعركة للتوغل بقوة في مناطق غير محمية نسبيا بوحدات صغيرة من القوات سريعة الحركة، والتي حاصرت بعد ذلك المواقع الأوكرانية.

قال قائد الجيش الأوكراني إن قوات بلاده تواجه وضعا صعبا في القتال في منطقة خاركيف، لكنها تبذل كل ما في وسعها للحفاظ على خط المواجهة.

قصف مبنى سكني في روسيا

الرد على الهجوم

ردا على الهجمات الأوكرانية على بيلغورود، اقترح الرئيس فلاديمير بوتين في مارس أن تحاول موسكو إنشاء منطقة عازلة داخل الأراضي الأوكرانية بسبب الهجمات على بيلغورود. 

بدأ الصراع في شرق أوكرانيا في عام 2014 بعد الإطاحة برئيس موالي لروسيا في ثورة الميدان الأوكرانية وضم روسيا لشبه جزيرة القرم، حيث تقاتل القوات الانفصالية المدعومة من روسيا القوات المسلحة الأوكرانية. 

قصف مبنى سكني في روسيا

وقتل هناك نحو 14 ألف شخص بين عامي 2014 ونهاية 2021، بحسب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، بينهم 3106 مدنيين. 

اقرأ أيضا: الكرملين ينفي تورط روسيا بمتلازمة "هافانا" التي أصابت الدبلوماسيين الأمريكيين

تم نسخ الرابط