الخميس 18 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

شركة أمن سيبراني تحذف أكثر من 250 موقعًا إلكترونيًا لبيع أدوية مزيفة

دواء
دواء

نجحت شركة الأمن السيبراني براند شيلد في تفكيك أكثر من 250 موقعًا إلكترونيًا تبيع أدوية مزيفة لإنقاص الوزن ومرض السكري.

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة براند شيلد،  يوآف كيرين، أن غالبية هذه المواقع غير المشروعة كانت عبارة عن موردي أدوية مزيفة تنتمي إلى فئة GLP-1، وهي مجموعة من الأدوية تستخدم في المقام الأول لفقدان الوزن وعلاج مرض السكري.

تفاصيل المواقع التي تروج للأدوية المزيفة 

وقالت  شركة براند شيلد التي شاركت هذه المعلومات حصريًا مع رويترز: إنه من بين 279 موقعًا للصيدليات أغلقتها الشركة العام الماضي لبيع أدوية مخصصة لعلاج حالات التمثيل الغذائي كان أكثر من 90٪ منها مرتبطًا بأدوية GLP-1.

معلومات عن أدوية GLP-1 

ويجدر الإشارة إلى أن أدوية GLP-1  التي تم تطورها لعلاج مرض السكري من النوع 2 ولكنها تقلل أيضًا من الرغبة الشديدة في تناول الطعام وتتسبب في إفراغ المعدة بشكل أبطأ، وتضم دواء Ozempic وWegovy من شركة Novo Nordisk وMounjaro، بالإضافة إلى Zepbound من شركة Eli Lilly.

وثبت أن هذه الأدوية تساعد المرضى على خسارة ما يصل إلى 20% من وزنهم في المتوسط، مما يؤدي إلى زيادة الطلب عليها ونشوء سوق عالمية مزدهرة للإصدارات المزيفة.

الدول التي أبلغت عن الإصدارات المزيفة من الأدوية 

تم الإبلاغ عن حالات ضرر مرتبطة بالإصدارات المزيفة من Ozempic وغيره من GLP-1s في تسع دول على الأقل بما في ذلك بلجيكا وبريطانيا وسويسرا والولايات المتحدة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة براند شيلد للأمن السيبراني  كيرين: "لن أتفاجأ عندما أرى المجرمين يحاولون استغلال الشعبية المتزايدة لهذه الأدوية لبيع المزيد من المنتجات المزيفة".

وتمثل المواقع الإلكترونية التي تمت إزالتها لبيع منتجات GLP-1 الزائفة ما يزيد قليلاً عن 15% من 1655 موقعًا أبلغت عنها شركة الأمن السيبراني براند شيلد العام الماضي لبيع الأدوية المزيفة في مجالات، بما في ذلك الأدوية المرتبطة بالهرمونات وأدوية الجهاز العصبي المركزي وعلاجات السرطان.

وقال  كيرين إن مواقع الويب التي تبيع أدوية GLP-1 المزيفة كانت أقل شيوعًا في عام 2022 عندما حددت الشركة 34 موقعًا من هذا القبيل لإغلاقها على الرغم من أنها لم تكن تستهدف جميع أدوية GLP-1 في ذلك العام كما فعلت في عام 2023.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط