الأربعاء 24 أبريل 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

طلب إحاطة بالبرلمان حول شبهة إهدار المال العام في صفقة بيع طائرات مصر للطيران

مجلس النواب
مجلس النواب

قدمت مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير الطيران المدني، لوجود شبهة إهدار مال عام في صفقة بيع 12 طائرة من أسطول شركة مصر للطيران.

صفقة بيع 12 طائرة

وقالت مها عبد الناصر، إنه انتشر في الأيام الأخيرة تصريحات غريبة من جانب رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران، والتي تفيد بأن الشركة تعاقدت على بيع 12 طائرة من طراز "أير باص A220-300" بعد شرائها منذ 5 سنوات بسبب عدم ملاءمتها للظروف الجوية المناخية.

ولفتت عبدالناصر إلى أن ذلك الأمر يدل على عدم إجراء شركة مصر للطيران دراسات اقتصادية وهندسية صحيحة قبل التعاقد على الصفقة.

وأوضحت النائبة مها، أن السبب الوحيد المنطقي التي يمكن أن تلجأ إليه الشركات هو وجود أخطاء فنية في تحديد احتياجات الشركة، أو بناء الصفقة على أساس أسباب غير تجارية  أو مصالح غير  مباشرة.

سداد ثمن القرض

وقالت عضو مجلس النواب، أن أغرب ما طاء في تلك الأخبار، أن رئيس الشركة صرح بأنه تم الاتجاه للبيع لتستخدم عوائد الصفقة في سداد ثمن القرض الذي تم شرائها من خلاله.

شراء الطائرات عام 2017

وأوضحت مها عبدالناصر، أنه تم التعاقد من قبل الحكومة المصرية عام 2017 على شراء تلك الطائرات على دفعات، والتي بدأت ما بين شهري سبتمبر 2019 وسبتمبر 2020، وكان حينها هدفها تنفيذ خطة تطوير لشركة مصر للطيران من أجل رفع معدلات تنافسيتها، وذلك بعد تراجع أدائها وتصنيفها في مؤشرات جودة خطوط الطيران العالمية، وتساءلت هل إن كانت تلك الطائرات من البداية لم تكن مطابقة للمواصفات أو بها عيوب لم يتم الإعلان عنها من قبل الشركة وقت التعاقد.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط