الخميس 25 أبريل 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مايكروسوفت تدعي حدوث اختراق في نظام الحوسبة

مايكروسوفت تدعي حدوث
مايكروسوفت تدعي حدوث اختراق

قالت مايكروسوفت وQuantinuum يوم الأربعاء إنهما حققا خطوة رئيسية في جعل أجهزة الكمبيوتر الكمومية حقيقة تجارية من خلال جعلها أكثر موثوقية. 

وتعد وهذه الخطوة هي الأحدث في سباق نحو تحسين الحوسبة الكمومية، حيث تتنافس شركات التكنولوجيا مثل مايكروسوفت وجوجل التابعة لشركة ألفابت وآي بي إم مع المنافسين والدول القومية لإنشاء آلات تستفيد من ميكانيكا الكم لتوعد بسرعات أسرع بكثير من السيليكون التقليدي. 

مايكروسوفت

ويمكن لهذه الآلات الكمومية إجراء حسابات علمية مجدية والتي قد تستغرق ملايين السنين باستخدام أجهزة الكمبيوتر الكلاسيكية الحالية.

وحدة أجهزة الكمبيوتر الأساسية

مايكروسوفت

لكن الوحدة الأساسية لأجهزة الكمبيوتر الكمومية، والتي تسمى الكيوبت، سريعة ولكنها صعبة، وتنتج أخطاء في البيانات إذا تم إزعاج الكمبيوتر الكمي ولو قليلا. 

لحل هذه المشكلة، غالبا ما يقوم الباحثون الكميون ببناء عدد أكبر من الكيوبتات الفيزيائية أكثر من اللازم ويستخدمون تقنيات تصحيح الأخطاء للحصول على عدد أقل من الكيوبتات الموثوقة والمفيدة. 

مايكروسوفت

وقالت مايكروسوفت وكوانتينوم إنهما حققتا تقدما في هذا المجال، كما طبقت مايكروسوفت خوارزمية لتصحيح الأخطاء كتبتها على البتات الكمومية المادية لـ Quantinuum، مما أدى إلى إنتاج حوالي أربع بتات موثوقة من 30 بتة مادية. 

مايكروسوفت

وقال جيسون زاندر، نائب الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت للمهام الاستراتيجية والتقنيات، إن الشركة تعتقد أن هذه هي أفضل نسبة من الكيوبتات الموثوقة من شريحة كمومية تم عرضها على الإطلاق. 

وقال جيسون زاندر لرويترز في مقابلة: "أجرينا أكثر من 14 ألف تجربة فردية دون خطأ واحد." 

مايكروسوفت

إطلاق البرنامج قريبا

وقالت مايكروسوفت إنها تخطط لإطلاق هذه التكنولوجيا لعملائها في مجال الحوسبة السحابية في الأشهر المقبلة. 

وغالبا ما يستشهد الباحثون الكميون، سواء في شركة كوانتينوم أو منافسيها، برقم يبلغ حوالي 100 كيوبت موثوق به باعتباره العدد المطلوب للتغلب على الكمبيوتر العملاق التقليدي. 

ولم تذكر مايكروسوفت ولا كوانتينوم يوم الأربعاء عدد السنوات الإضافية التي سيحتاجون إليها لاستخدام التقنية الجديدة للوصول إلى 100 كيوبت موثوقة. 

مايكروسوفت

لكن إلياس خان، كبير مسؤولي الإنتاج في شركة Quantinuum، قال: "وجهة النظر الحالية هي أننا قمنا بتقليص ذلك لمدة عامين على الأقل، إن لم يكن أكثر." 

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي: إستخدام المفوضية برنامج مايكروسوفت انتهاك لخصوصيتنا

تم نسخ الرابط