الإثنين 22 أبريل 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

شركة أدوية صينية تسعى للحصول على الموافقة لأول بديل لعقار للسكري

شركة أدوية في الصين
شركة أدوية في الصين تحاول الحصول على أول بديل لعقار حيوي

طورت شركة أدوية في الصين، نسخة بيولوجية مماثلة لعقار Ozempic الشهير لمرض السكري من إنتاج شركة Novo Nordisk، وتقدمت بطلب للحصول على الموافقة لبيعه هناك، في تحد محتمل لخطط توسع شركة Novo في البلاد. 

وقالت شركة هانغتشو جيويوان للهندسة الجينية، اليوم الأربعاء، في منشور على حسابها الرسمي على وسائل التواصل الاجتماعي، إنها تسعى للحصول على موافقة لبيع الدواء في الصين، الذي تسميه جيوتي، للسيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني. 

الصين تطور عقار مماثل لعقار Ozempic 

ومن المقرر أن تنتهي صلاحية براءات اختراع شركة Novo في الصين بشأن Ozempic والعقار ذي الصلة Wegovy في عام 2026، وفقا لتقريرها السنوي. 

ازدياد مبيعات العقار في الصين

زادت مبيعات Novo Ozempic في الصين بأكثر من الضعف في العام الماضي لتصل إلى 4.8 مليار كرونة دنماركية، 694 مليون دولار، وهو ما يمثل 5٪ من مبيعات Ozempic العالمية البالغة 95.7 مليار كرونة. 

الصين تطور عقار مماثل لعقار Ozempic 

أصبح Ozempic دواء السكري الأكثر مبيعا في العالم العام الماضي، لكن الطلب مدفوع إلى حد كبير من قبل الأشخاص الذين يسعون إلى إنقاص الوزن لأن مكونه النشط، semaglutide، هو نفسه، فقط بجرعة أقل، كما هو الحال في عقار Wegovy الشهير لفقدان الوزن. 

الصين تطور عقار مماثل لعقار Ozempic 

ونتيجة لذلك، فإن النسخ الرخيصة من Ozempic في أكبر سوق في آسيا يمكن أن تقلل الطلب على Wegovy، الذي تخطط Novo لإطلاقه في الصين هذا العام مع التركيز على المرضى الذين يدفعون من جيوبهم الخاصة. 

الصين تطور عقار مماثل لعقار Ozempic 

وردا على أسئلة حول التأثير المحتمل على أعمالها في الصين، قالت متحدثة باسم Novo: "نأمل أن نرى استمرار الدعم والحماية للابتكار في الصين لأن هذا سيحفز تحفيز الشركات لتطوير أدوية مبتكرة وتقديم علاجات جديدة للمرضى."

إن الموافقة على دواء Jiyoutai ستجعل الدواء القابل للحقن أول دواء سيماجلوتيد تم تطويره محليا في الصين. 

الصين تطور عقار مماثل لعقار Ozempic 

ويحتوي الدواء البديل الحيوي على بنية تحاكي بشكل وثيق دواء بيولوجيا موجودا ولكنها ليست متشابهة تماما. 

ويأتي طلب الموافقة وسط تزايد الطلب على سيماجلوتيد الذي يفوق بكثير العرض على مستوى العالم. 

الصين تطور عقار مماثل لعقار Ozempic 

وأكملت شركة Jiuyuan Gene، التي تمتلك شركة Huadong Medicine الصينية حصة الأغلبية فيها، تجربة سريرية متأخرة في الصين العام الماضي مقارنة حقن سيماجلوتيد مع Ozempic في 476 مريضا، وفقا لسجل التجارب السريرية. 

اقرأ أيضا: دراسة حديثة توضح تأثير تناول الفيتامين لعلاج مرض الزهايمر

تم نسخ الرابط