الإثنين 22 أبريل 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"تسلا" تسجل انخفاضا ملحوظا في التسليمات الفصلية للمرة الأولى

تيسلا تفشل في تقدير
تيسلا تفشل في تقدير التسليم بسبب تباطؤ في الطلب

سجلت شركة “تسلا”، اليوم الثلاثاء، انخفاضا في التسليمات الفصلية للمرة الأولى منذ ما يقرب من أربع سنوات، وتجاوزت تقديرات وول ستريت، وهو أداء وصفه البعض بأنه قبيح، حيث فشلت تخفيضات الأسعار في تحفيز الطلب في سوق شديدة التنافسية.

وانخفضت أسهم الشركة التي يقودها إيلون ماسك بنسبة 5.3% إلى 165.98 دولارا في منتصف نهار الثلاثاء، لتخسر حوالي 30 مليار دولار من القيمة السوقية، كما وانخفضت الأسهم حوالي 33٪ حتى الآن هذا العام، بعد سنوات من نمو المبيعات السريع الذي ساعد في تحويل تيسلا إلى شركة صناعة السيارات الأكثر قيمة في العالم، تستعد الشركة للتباطؤ في عام 2024. 

تيسلا

تباطؤ تحديث النماذج

وكانت شركة تصنيع السيارات الكهربائية بطيئة في تحديث نماذجها القديمة، حيث أدت أسعار الفائدة المرتفعة إلى استنفاد شهية المستهلكين للسلع باهظة الثمن، ويقوم المنافسون في الصين، أكبر سوق للسيارات في العالم، بطرح نماذج أرخص. 

وانخفضت تسليمات تسلا بنسبة 8.5% في الربع الأول إلى 386,810 مركبة مقارنة بالعام الماضي وأنتجت الشركة 433,371 مركبة خلال هذه الفترة.

تيسلا

وكانت وول ستريت تتوقع في المتوسط ​​أن تقوم تيسلا بتسليم 454.200 سيارة، وفقا لـ 18 محللا استطلعت شركة Visible Alpha آراءهم. 

وكان أخر انخفاض في المبيعات قامت تيسلا بتسجيله في الربع الثاني من عام 2020، وذلك عندما أجبرت جائحة كوفيد-19 شركة صناعة السيارات على إيقاف الإنتاج. 

وأرجعت تيسلا الانخفاض في الأحجام جزئيا إلى الجهود المبذولة لإعداد مصنعها في فريمونت بولاية كاليفورنيا للتعامل مع الإنتاج المتزايد من الطراز 3 المحدث وإلى عمليات إغلاق مصنعها في برلين بسبب تأثير الصراع على البحر الأحمر وهجوم الحرق المتعمد. 

تيسلا

لكن محللين قالوا إن تيسلا أنتجت 46 ألف سيارة أكثر مما باعته في الربع الأول، مما يشير إلى ضعف الطلب. 

وكتب إيمانويل روزنر، المحلل في دويتشه بنك، في مذكرة، أن مخزون السيارات يؤكد أنه قد تكون هناك أيضا مشكلة طلب خطيرة.

تيسلا

التنافس في الصين 

واجهت شركة تيسلا منافسة شديدة في الصين من اللاعبين المحليين بما في ذلك الشركة الرائدة في السوق BYD، التي تفوقت على الشركة الأمريكية كأكبر صانع للسيارات الكهربائية في الربع الرابع، والوافد الجديد Xiaomi

وقد تمكنت شركة تيسلا من التقدم على BYD، التي باعت حوالي 300000 سيارة تعمل بالبطارية (BEV) في هذا الربع. 

تيسلا

وسجلت شركة صناعة السيارات الصينية المدعومة من وارن بافيت زيادة بنسبة 13٪ في مبيعات السيارات الكهربائية على مستوى العالم في الربع الأول مقارنة بالعام السابق. 

قالت شركة هيونداي موتور إن مبيعات سياراتها الكهربائية Ioniq 5 وIoniq 6 قفزت بنحو 80% إلى 10468 وحدة في الولايات المتحدة في الربع الأول. 

اقرأ أيضا: صندوق الثروة السيادية النرويجي يطالب تيسلا باحترام حقوق المساومة الجماعية

تم نسخ الرابط