الإثنين 22 أبريل 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مقتل 12 شخصاً وفقدان 15 طفلا في هجوم بجنوب السودان

مقتل 12 شخصا بجنوب
مقتل 12 شخصا بجنوب السودان

قال مسؤولون سودانيون، اليوم الثلاثاء إن شباناً هاجموا قرية في جنوب شرق السودان وقتلوا 12 شخصا رميا بالرصاص، بينما فقد 15 طفلا، مع استمرار تصاعد الصراعات المحلية قبل الانتخابات المقررة أواخر هذا العام. 

هجوم مسلح على جنوب السودان

وتسببت الحرب الأهلية، التي كانت في الفترة من 2013 إلى 2018 في مقتل مئات الآلاف في جنوب السودان، ولكن على الرغم السلام الذي تعيشه الأطراف المتحاربة الرئيسية منذ ذلك الحين، إلا أن الاشتباكات مستمرة بين الجماعات المسلحة. 

هجوم مسلح على جنوب السودان

ويعتقد النشطاء أن الارتفاع الأخير في أعمال العنف مرتبط جزئيا على الأقل بانتخابات اختيار القادة لخلافة الحكومة الانتقالية الحالية.

وقال أبراهام كيلانج، وزير الإعلام في منطقة بيبور الإدارية الكبرى، إنه في أحدث حادث وقع يوم الأحد، هاجم شبان قرية أجوارا في مقاطعة فوشالا في بيبور. 

مقتل وإصابة العشرات

وأضاف أبراهام كيلانج لرويترز: "قتل 12 شخصا وأصيب 10 وتم نهب بعض الماشية"، مضيفا أن معظم القتلى من كبار السن. 

هجوم مسلح على جنوب السودان

وقال أويتي أولونج، القائم بأعمال مفوض مقاطعة فوتشالا، إن المهاجمين، الذين ينتمون إلى جماعة المورلي العرقية، يشتبه أيضا في قيامهم باختطاف أطفال. 

وقال لرويترز: "لدينا 15 طفلا ما زالوا مفقودين حتى الآن. لا نعرف أين هم إذا كانوا مع المهاجمين أو في الأدغال." 

هجوم مسلح على جنوب السودان

إن مقاطعة Pochalla يسكنها في الغالب مجموعة Anyuak العرقية، وقد تقاتلوا بشكل متقطع مع قبيلة المورلي، الذين يعيشون بشكل رئيسي في مقاطعة بوما المجاورة، وشمل العنف، الذي كان مدفوعا جزئيا بسرقة الماشية، مجموعات عرقية من ولاية جونقلي المجاورة. 

وفي أواخر مارس، قتل شبان بالرصاص 15 شخصا في بيبور، من بينهم نائب قائد جيش بوما ومسؤولون حكوميون والحرس الشخصي لمفوض المقاطعة.

هجوم مسلح على جنوب السودان

كما ألقى المسؤولون باللوم على الشباب في مقتل مفوض مقاطعة آخر في بيبور ومسؤول أمني العام الماضي. 

ومن الجدير بالذكر أن أكثر من 150 شخصا قد قتلوا في وقت سابق من هذا العام خلال صراعات بين الجماعات المتنافسة في شمال جنوب السودان وغربها. 

اقرأ أيضا: منظمة أممية: السودان تحتاج لتحرك فوري لتجنب الوفيات على نطاق واسع

تم نسخ الرابط