الإثنين 22 أبريل 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياته في خمسة أشهر في أمريكا والصين

ارتفاع النفط الخام
ارتفاع النفط الخام إلى أعلى مستوياته في خمسة أشهر

ارتفعت أسعار النفط الخام بنحو 1٪ إلى أعلى مستوى في خمسة أشهر، اليوم الاثنين، وسط توقعات بأن الطلب على النفط سيرتفع بعد صدور أخبار اقتصادية إيجابية من الولايات المتحدة والصين، في حين أن تخفيضات أوبك + والهجمات على المصافي الروسية تؤدي إلى تشديد الإمدادات العالمية. 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 54 سنتا، أو 0.6 بالمئة، إلى 87.54 دولارا للبرميل بحلول الساعة 1:47 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 71 سنتا، أو 0.9٪، إلى 83.88 دولار. 

ارتفاع سعر النفط الخام

ويضع ذلك كلا الخامين القياسيين على المسار الصحيح لتحقيق أعلى إغلاق لهما منذ 27 أكتوبر. 

أدت الزيادة في العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط إلى خفض انتشار الديزل الأمريكي، الذي يقيس هوامش ربح التكرير، إلى أدنى مستوياته منذ مايو 2023 لليوم الثاني على التوالي. 

نمو قطاع التصنيع

وفي الولايات المتحدة، نما قطاع التصنيع للمرة الأولى منذ عام ونصف في مارس مع انتعاش الإنتاج بشكل حاد وزيادة الطلبيات الجديدة، لكن التوظيف في المصانع ظل ضعيفا وسط نشاط تسريح كبير للعمال وارتفاع أسعار المدخلات.

ارتفاع سعر النفط الخام

أظهرت بيانات وزارة التجارة الأمريكية الأسبوع الماضي أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي، اعتدل إلى حد كبير في فبراير، مع تباطؤ تكلفة الخدمات خارج الإسكان والطاقة بشكل كبير. 

ارتفاع سعر النفط الخام

وبينما قال بعض المحللين إن الزيادة في أسعار مدخلات التصنيع يمكن أن تمنح البنك المركزي الأمريكي بعض التوقف بشأن موعد خفض أسعار الفائدة، قال معظم المحللين إن الاعتدال في مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي يجب أن يبقي خفض سعر الفائدة في يونيو مطروحا على الطاولة.

يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة شراء السلع والخدمات، مما قد يعزز النمو الاقتصادي ويزيد الطلب على النفط. 

ارتفاع سعر النفط الخام

وفي الصين، توسع نشاط الصناعات التحويلية للمرة الأولى منذ ستة أشهر في مارس، وفقا لمسح رسمي للمصانع، مما دعم الطلب على النفط في أكبر مستورد للخام في العالم. 

الطلب الصيني على النفط 

ارتفاع سعر النفط الخام

وقال بوب ياوجر، مدير العقود الآجلة للطاقة في ميزوهو، في مذكرة: "يمكن القول إن الطلب الصيني على النفط هو العامل الوحيد المفقود خارج العناوين الجيوسياسية القادرة على رفع أسعار النفط إلى المستوى التالي."

وأظهر مسح أجراه البنك المركزي في اليابان أن التفاؤل في قطاع الخدمات قد ارتفع إلى أعلى مستوى في 33 عاما في الربع الأول، وذلك بفضل ازدهار السياحة وارتفاع الأرباح من ارتفاع الأسعار. 

ارتفاع سعر النفط الخام

وكان الطلب على النفط أقوى من المتوقع في أوروبا، حيث ارتفع 100 ألف برميل يوميا على أساس سنوي في فبراير مقابل توقعات بانكماش قدره 200 ألف برميل يوميا في 2024، حسبما قال محللو جولدمان ساكس

وعلى جانب العرض، قد ترفع المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف الرئيسي في مايو بعد تعزيز معايير الشرق الأوسط الشهر الماضي، وفقا لمصادر الصناعة. 

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار النفط أكثر من دولار واحد للبرميل وسط توقعات بتقلص الإمدادات 

تم نسخ الرابط