الإثنين 22 أبريل 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

السعودية ترفع أسعار النفط الخام في مايو المقبل

السعودية ترفع أسعار
السعودية ترفع أسعار النفط الخام

قالت مصادر بصناعة النفط إن السعودية، والتي تعتبر أكبر مصدر للنفط في العالم، قد تقوم برفع سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف الرئيسي في مايو بعد تعزيز معايير الشرق الأوسط الشهر الماضي. 

وقد يرتفع سعر البيع الرسمي لشهر مايو للخام العربي الخفيف بما يتراوح بين 20 إلى 30 سنتا للبرميل اعتبارا من أبريل، وفقا لمسح أجرته رويترز لستة مصادر للتكرير. 

ارتفاع سعر بيع النفط في السعودية

وأظهرت بيانات رويترز أن توقعات ارتفاع الأسعار تأتي بعد أن تقلص هيكل التراجع في خام دبي القياسي بمقدار 33 سنتا للبرميل في مارس مقارنة بفبراير. 

وعندما يكون السوق في حالة تخلف، تكون الأسعار الفورية أعلى من أسعارها في الأشهر المقبلة، مما يعني ضمنا ضيق العرض. 

ارتفاع سعر بيع النفط في السعودية

ازدياد سعر الخام الخفيف

وقال أحد المشاركين في الاستطلاع الذي قامت به رويترز إن سعر البيع الرسمي لشهر مايو للخام العربي الخفيف جدا قد يزداد بمقدار 30 إلى 50 سنتا للبرميل، وذلك على خلفية ارتفاع علاوات خام مربان ذو الجودة المماثلة من أبو ظبي

ارتفاع سعر بيع النفط في السعودية

وأظهرت بيانات رويترز أن متوسط ​​العلاوة لعقود مايو مربان الآجلة لمقايضات دبي ارتفع 58 سنتا إلى 1.73 دولار للبرميل الشهر الماضي، مدعوما بطلب قوي في آسيا

وقالت المصادر إن نقص المعروض من الخامات المتوسطة والثقيلة بسبب صيانة حقول النفط في المملكة العربية السعودية، وتخفيضات إنتاج أوبك + وزيادة الاستهلاك المحلي في العديد من الدول المنتجة في الشرق الأوسط من المتوقع أن تدعم أسعار البيع الرسمية لشهر مايو للخام العربي المتوسط ​​والعربي الثقيل في المملكة العربية السعودية. 

ارتفاع سعر بيع النفط في السعودية

تقلص الخسائر الآسيوية

كما تقلصت خسائر المصافي الآسيوية من زيت الوقود عالي الكبريت، مما عزز أسعار الخام السعودي الذي ينتج جزءا كبيرا من المخلفات. 

وعادة ما يتم إصدار أسعار البيع الرسمية للخام السعودي في حوالي الخامس من كل شهر، وتحدد الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية، مما يؤثر على حوالي 9 ملايين برميل يوميا من النفط الخام المتجه إلى آسيا. 

ارتفاع سعر بيع النفط في السعودية

وتحدد شركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو السعودية أسعار خامها بناء على توصيات العملاء وبعد حساب التغير في قيمة نفطها خلال الشهر الماضي، على أساس العائدات وأسعار المنتجات. 

اقرأ أيضا: انهيار جزئي بمحطة الطاقة الشمسية السعودية يكلف الشركة 47 مليون دولار

تم نسخ الرابط