الأربعاء 17 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

خلاف حول تعريفهم.. من هم آل البيت؟

من هم آل البيت؟
من هم آل البيت؟

انتشرت الكثير من التفاسير حول المعنيين من مصطلح "آل البيت" بين فقهاء مختلف المذاهب الإسلامية وبين المسلمين أنفسهم وبالرغم من ذلك اتفق الجميع على محبتهم وتقديرهم اعتبارا أنهم من نسب الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

من هم آل البيت؟

يعد أهل البيت أو آل البيت، جماعة من أقرباء الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وكانوا يحظوا مكانة مرموقة بين كافة المسلمين مع اختلاف درجة هذه المكانة بين المذاهب الإسلامية.
وتم ذكرهم في الآية 33 من سورة الأحزاب والتي سميت بـ (آية التطهير):
«وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا»
و اختلفوا الفقهاء المسلمين حول المقصودين من هذه الآية، حيث شملت تفسيرات أهل السنة أن المقصود بهم هم أمهات المؤمنين وأولاد الرسول وأحفاده وأعمامه وأولادهم وصولًا لكل بني هاشم وكل من له رحم مع الرسول، ولكن في الوقت ذاته فسر أهل الشيعة أن المقصود بأهل البيت هم أصحاب الكساء حصرًا.

الخلاف حول تحديد ماهيتهم

ولم يقتصر الاختلاف في تحديد المعنيين من أهل البيت بين شيوخ السنة والشيعة فقط بل كان شائعا أيضا بين المسلمين انفسهم ؛ولذلك تعددت التفاسير حولهم.
فبعض المسلمين رأوا أنهم زوجات الرسول وأصحاب الكساء والبعض الآخر زعموا أنهم زوجات الرسول فقط لا أحد غيرهن وعلى النقيض الاخر زعمت بعض الجماعات أن آل البيت هم انساب النبي إلى جده الأدنى والعديد من الأقاويل الأخرى.

آل البيت عند أهل السنة 

وبعد الخلاف القائم بين المسلمين حول تحديد أفراد آل البيت اتفق أهل السنة والجماعة فيما بينهم ،أن آل البيت هم:
-بنات وأبناء النبي.
-أمهات المؤمنين.
-وجميع بني هاشم من آل البيت ومنهم
آل العباس بن عبد المطلب.
آل عقيل بن أبي طالب.
آل علي بن أبي طالب.
آل جعفر بن أبي طالب.
آل الحارث بن عبد المطلب.
آل أبي لهب بن عبد المطلب.
كما جعل الإمام الشافعي آل البيت بنو هاشم بن عبد مناف وبنو المطلب بن عبد مناف، بناء على الحديث الذي يرويه البخاري: إنما بنو المطلب وبنو هاشم شيء واحد.

واجب كل مسلم

وفي منظور أهل السنة أن هناك عدة واجبات مفروضة نحو آل البيت مثل الصلاة عليهم كما ورد في الصلاة الإبراهيمية: «اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد».
إضافة إلى حبهم ومودتهم واجبة كما جاء في سورة الشورى: ﴿ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ﴾ [الشورى:23].

آل البيت عند الاثنا عشرية 

وعلى النقيض الاخر اتفق أهل الشيعة أو بمصطلح اخر "أهل الاثنا عشرية" فيما بينهم في تعريف المعنيين بآل البيت وهم المعصومون المنتقون ومنهم:
-النبي محمد بن عبد الله
-فاطمة بنت محمد
-علي بن أبي طالب
-الحسن بن علي
-الحسين بن علي
-علي السجاد
-محمد الباقر
-جعفر الصادق
-موسى الكاظم
-علي الرضا
-محمد الجواد
-علي الهادي
-الحسن العسكري
-المهدي المنتظر

السير على خطاهم 

بالرغم من عدم الاتفاق في تحديد المعنيين منهم إلا أنه لم يرد أيّ خلافٍ فيما يتعلّق بمودّتهم، ومحبّتهم، بل ورد الاتِّفاق على ذلك؛ لأن محبّتهم فرعٌ من محبّة النبيّ.
كما أوصى المصطفى بهم خيراً؛ فيجب على المسلمين توقير آل بيت النبيّ، والسَّير على خُطاهم في الدين ما داموا مُتمسِّكين بالقرآن الكريم، والسنّة النبويّة.

تم نسخ الرابط