الثلاثاء 16 أبريل 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

معلومات لا تعرفها عن قلعة "قايتباي" إحدى المعالم الأثرية

 قلعة قايتباي
قلعة قايتباي

تعد قلعة قايتباى من أفضل وأهم المناطق التاريخية في مصر، لذلك يأتى لها الكثيرون من جميع دول العالم، حتي يشاهدون البرامج السياحية، اذ كان في الداخل أو الخارج، لأنها تعرف بموقعها المميز بساحل البحر الأبيض المتوسط، الذي تم إنشائه أكثر من 500 عام فوق أنقاض إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، أي فنار الإسكندرية القديم.

 

يرصد لكم موقع "بالمصرى"، أبرز المعالم السياحية والأثرية المهمة في قلعة "قايتباي" بحوض البحر المتوسط، وقد اهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية.

 قلعة قايتباي
 قلعة قايتباي

 

 قلعة قايتباي

فكرة إنشاء قلعة قايتباي في الإسكندرية

توجد "قلعة قايتباي"، داخل جزيرة فاروس لأقصى غرب الإسكندرية، وهي تم تأسيسها بموقع فنار الإسكندرية القديم، الذي يرجع تاريخ بنائها لعام 882 هجري / 1477 ميلادي، بعدما قرر السلطان الأشرف يدعي "أبو النصر قايتباي"، بناء برج عظيم بموقع فنار الإسكندرية القديم، من الجزء الشرقي لجزيرة فاروس، طبقًا لموقع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري المصرية.

 قلعة قايتباي

 

حرصت الدولة المصرية على تأسيس القلعة، يرجع بهدف تحصين مدينة الإسكندرية بعد بنائها، والعمل على حمايتها والحفاظ عليها من الاعتداء الخارجي، وخاصة من الدولة العثمانية، التي بدأت تغير اتجاه جوانبها بأوروبا إلى الشرق، فحاول السلطان قايتباى أن يحصن الثغور المصرية، وبدأ ببناء العديد من القلاع،  بحسب موقع وزارة السياحة والآثار المصرية.

 

لذلك اهتم عدد من المصورين على التقاط مجموعة من الصور الجيدة والمميزة، لإظهار  أفضل المناظر الساحرة، بجانب أيضا توثيق فكرة إنشاء القلعة فوق بقايا حجارة إحدى عجائب الدنيا السبع التي ذكرها الإغريق، بحسب ما أوضحه.

 

أسوار حول قلعة قايتباي بالإسكندرية

قال المصور عند تأسيس القلعة، بإن هناك الكثير من المميزات التي تعود لهذا المكان التاريخي، من خلال إطلالتها على البحر وموقعها الاستراتيجي، حيث يحيط بها البحر من ثلاث جهات. 

 

كما يوضح المصور، بأن القلعة تمتلك من الداخل، شكل "التصميم الهندسي العظيم" للممرات والسردايب الخاصة بالجنود، وتم إنشائها فوق مساحة يصل إلي 17 ألف و550 متراً مربعاً، ويحيط بها البحر من ثلاث جهات، وفقاً لموقع الهيئة العامة للاستعلامات.

 

كما تمتلك مدخل رئيسي في الجهة الجنوبية الغربية لهيئة برجين على شكل ثلاثة أرباع الدائرة، وتتضمن سورين يمثلان نطاقين دفاعيين، وفقاً لموقع وزارة السياحة والآثار المصرية. 

 

مساجد في قلعة قايتباي 

لذلك يعتبر من أفضل المساجد في "قلعة قايتباي"، وثاني أقدم مسجد بالاسكندرية، وبني على الطراز المملوكي، وفقاً للوحات الإرشادية عبر الموقع. 

ما عدد طوابق قلعة قايتباي 

تنقسم قلعة قايتباي من 3 جوانب أو طوابق، وتكون مربعة الشكل، وهناك 4 أركان من البرج الأربعة، وقد تنتهي على شكل شرفات بارزة، وأيضا وتضم فتحات لرمي السهام على مستويين، وفقاً للموقع الرسمي للادارة المركزية للسياحة والمصايف بالاسكندرية.

 

ويشغل الطابق الأول مسجد القلعة الذي يتكون من صحن وأربعة إيوانات وممرات دفاعية تسمح للجنود بالمرور بسهولة خلال عمليات الدفاع عن القلعة، وكان لهذا المسجد مئذنة إلا أنها انهارت مؤخراً، بحسب موقع الادارة المركزية للسياحة والمصايف بالاسكندرية.

 

وأوضح المصور، بأن القلعة تحتوي على مسجداً لإظهارأقدم المساجد المعروفة بالاسكندرية. 

 

قلعة قايتباي : 

يشمل الجزء الثالث حجرة كبيرة (مقعد السلطان قايتباي) يجلس فيه لرؤية السفن على مسيرة يوم من الإسكندرية.

 

ولكن يضم الطابق الثاني، ممرات وقاعات وحجرات داخلية، ويضم الطابق الثالث حجرة كبيرة، "مقعد السلطان قايتباي"، حيث يجلس عليه لرؤية السفن على مسيرة يوم من الاسكندرية يغطيه قبو متقاطع، بحسب موقع الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالاسكندرية.

عدد ممرات قلعة قايتباي 

تشمل القلعة أحد الأفران لإعداد خبز البر المصنوع من القمح، وكذلك طاحونة لطحن الغلال للجنود المقيمين في القلعة. 

 

صهريج مياه قلعة قايتباي

كما تتوافر في القلعة ما يعرف باسم "صهريج ضخم"، من أجل تخزين المياه العذبة، حتي يتم استخدامها للمقيمين داخل القلعة، وفقا لما ورد بموقع وزارة السياحة والآثار المصرية.

 

اقرأ أيضا: شاهدوا جزءًا من التاريخ وتعرفوا على الأبطال.. أطفال حدائق أكتوبر يزورون القلعة


 

تم نسخ الرابط