الجمعة 01 مارس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

منها نقص الفنيين.. أسباب ارتفاع تكاليف صيانة السيارات

سيارات
سيارات

تسببت مجموعة من العوامل في ارتفاع تكاليف  صيانة  السيارات، خاصة  فيما يتعلق بالمركبات الأثقل والأكثر تعقيداً، من بينها زيادة وزن السيارات في السنوات الأخيرة وتعقيد هياكلها، علاوة على استخدام مواد جديدة وطرق تصنيع متطورة، فضلاً عن العامل المرتبط بنقص في الفنيين المهرة، وتأثير نقص المعروض الناتج عن جائحة الوباء.

 تشير الإحصائيات إلى أن تكاليف الصيانة والإصلاح السيارات ارتفعت بنسبة 4.1٪ سنويًا من نوفمبر 2013 إلى نوفمبر 2023، مقارنة بنسبة 2.8٪ لمؤشر أسعار المستهلك بشكل عام، وفقًا لتقريرلـ CNBC.

نقص الفنيين وارتفاع تكلفة العمالة

أكد بعض الخبراء ، أن هذا الارتفاع أدي زيادة تكاليف مطالبات التأمين عن الحوادث، وقد يكون ذلك بسبب زيادة تكلفة إصلاح السيارات أو تشديد الحوادث.

كما يؤدي نقص الفنيين المهرة إلى ارتفاع تكلفة العمالة، وزادت أسعار قطع الغيار بسبب تأثيرات الجائحة على سلسلة التوريد.

وتشير البيانات التي رصدها التقرير إلى أن السيارات أصبحت أثقل بنسبة 33٪ في العام 2022 مقارنة بعام 1985، مما يزيد من خطورة الحوادث عند ارتفاع سرعتها. 

صناعة السيارات

تزيد السيارات الحديثة من التقنيات والتجهيزات، مما يزيد من احتمال حدوث الأعطال. فالسيارات أصبحت شبكة متنقلة من الحواسيب، مما يجعل إصلاح الأعطال الإلكترونية أمرًا معقدًا ومكلفًا.

 ويعتقد البعض في  صناعة السيارات أن هذا الارتفاع في التكاليف لا يمكن أن يستمر بنفس الوتيرة، خاصة مع تحول الصناعة نحو السيارات الكهربائية والتكنولوجيا الرقمية.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط