الجمعة 01 مارس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أدعية مأثورة لتفريج الكرب

أدعية مأثورة لتفريج
أدعية مأثورة لتفريج الكرب

أدعية مأثورة لتفريج الكرب.. يستعرض موقع بالمصري أدعية مأثورة لتفريج الكرب مثل: كان رَسول اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يقولُ عِنْدَ الكَرْبِ: (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ). أخرجه البخاري.


عن عبد الله بن مسعود أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ أو حُزْنٌ: اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ ابنُ عبدِكَ ابنُ أَمَتِكَ ناصِيَتي بيدِكَ ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ سمَّيْتَ به نفسَكَ أو أنزَلْتَه في كتابِكَ أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ بصَري وجِلاءَ حُزْني وذَهابَ همِّي إلَّا أذهَب اللهُ همَّه وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحًا). أخرجه ابن حبّان في صحيحه.


عن أبي بكر الصّديق -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (دعَواتُ المكروبِ: اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ) أخرجه ابن حبّان في صحيحه


عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنّه قال: (عَلَّمَني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا نَزَلَ بي كَربٌ أنْ أَقولَ: لا إلَهَ إلَّا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سُبحانَ اللهِ، وتَباركَ اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ). أخرجه الحاكم في مستدركه على شرط مسلم.



أدعية فك الكرب
 

وسّع الله -تعالى- على عباده باب الدّعاء، وبشّر عباده بالاستجابة؛ فقال: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)،[٤] ومن الأدعية التي يمكن للمسلم أنْ يدعو بها حال الكرب وحضور الهمّ ما يأتي:



اللّهم اجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً قريباً عاجلاً يا أرحم الرّاحمين.



أدعية مأثورة لتفريج الكرب

 

اللهم هذا حالي لا يخفى عليك، وهذا ضعفي ظاهر بين يديك؛ فالطف بي يا رب العالمين، وهيء لي من أمري رشداً.



اللهم يا قاضي الحاجات ويا مجيب الدّعوات فرّج همّي، ونفّس كربي، وأزل غمّي، واهدني سُبُل الرّشاد.
 

اقرأ أيضا: أذكار الصلاة.. سبحانك اللَّهُمََّ وبحَمْدِك

 

تم نسخ الرابط