الأحد 25 فبراير 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رئيس اقتصادية قناة السويس يستقبل وفد المفوضية الأوروبية وسفير الاتحاد الأوروبي لبحث التعاون

وفد بعثة المفوضية
وفد بعثة المفوضية الأوروبية

استقبل وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفد بعثة المفوضية الأوروبية برئاسة توماس جيراسيموس، مدير عام إدارة الضرائب والجمارك، وذلك بحضور السفير عمر أبوعيش، مساعد وزير الخارجية لشئون الشراكة الأوروبية، ود. نرمين أبو العطا مستشارة وزير التجارة والصناعة والمنسق الوطني للتعاون الصناعي الأورومتوسطي.

وفد  المفوضية الأوروبية

محور التعاون

تمحور النقاش حول تعزيز التعاون المشترك في ظل آلية الاتحاد الأوروبي لتعديل ضريبة الكربون الحدودية CBAM، وركزت المباحثات على دعم التحول الأخضر في الصناعة المصرية وتعزيز الصادرات المصرية لدول الاتحاد الأوروبي وفقًا للاشتراطات البيئية المستحدثة.

مشاريع الطاقة النظيفة

ناقش الجانبان آفاق التعاون في مشاريع الطاقة النظيفة داخل المنطقة الاقتصادية، خاصةً في قطاعات الوقود الأخضر والأسمدة والأسمنت والحديد والصلب.
تم استعراض الخطوات التي تتبعها الهيئة لتوطين صناعة الوقود الأخضر والصناعات المغذية له، خاصةً في ضوء نجاح عملية تصدير أول شحنة أمونيا خضراء للخارج من أول مصنع للوقود الأخضر في المنطقة الاقتصادية.
 

 أهمية التعاون مع الاتحاد الأوروبي

أكد وليد جمال الدين على أهمية التعاون مع الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة النظيفة، مشيراً إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس توفر بيئة استثمارية جاذبة للمستثمرين في هذا المجال.
أعرب توماس جيراسيموس عن اهتمام الاتحاد الأوروبي بدعم مصر في جهودها للتحول الأخضر، معرباً عن تقديره للجهود التي تبذلها الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في هذا المجال.
تم الاتفاق على استمرار التعاون بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة النظيفة، وتعهد الجانبان بتبادل الخبرات والمعلومات في هذا المجال، ودعم المشاريع المشتركة التي تساهم في تحقيق أهداف التحول الأخضر.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط