الأحد 25 فبراير 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الضرائب: العمل على تجديد قانون إنهاء المنازعات لحل المشكلات مع الممولين

 رشا عبد العال رئيس
رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب

قالت رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب، إنه سيتم العمل على تجديد قانون إنهاء المنازعات لحل المشكلات مع الممولين، أما بالنسبة لقانون التجاوز عن مقابل التأخير فليست هناك نية لتجديده، وذلك تنفيذا لتوجيهات وزير المالية.

وأكدت أنه لا يمكن التهاون مع الممولين غير الملتزمين، مضيفة أن المصلحه قد شرعت على وجود قانون جديد عوضا عن قانون الضريبة على الدخل رقم (91) لسنة 2005، ليواكب التغيرات الكبيرة التي تشهدها مصلحة  الضرائب المصرية ويشهدها الاقتصاد المصري ككل، وسيتم طرحه للحوار المجتمعي في وقت قريب بحسب بيان المصحلة اليوم.

وأوضحت عبد العال، أن رؤية المصلحة خلال المرحلة القادمة هى استكمال التحول الرقمي، والذي بدأ بالفعل منذ عام ٢٠١٨ ليتم تحقيق الأهداف التي تسعي إليها المصلحة، والتي من أهمها تحقيق العدالة الضريبية والشفافية وتوحيد الإجراءات الضريبية في كل المأموريات، مشيرة إلى حرص المصلحة على التعاون الكامل مع المجتمع الضريبي لتذليل أية عقبات أو تحديات تواجه.

وأضافت أن المرحلة القادمة ستكون مرحلة فارقة في مستقبل مصلحة الضرائب، قائلة إنه مع تكامل الأنظمة الضريبية الإلكترونية فلا مجال للحديث عن التقديرات الجزافية، حيث تسهم تلك الأنظمة الإلكترونية فى الحد من تدخل العنصر البشرى وتسريع إجراءات الفحص الضريبى يضمن تحصيل مستحقات الخزانة العامة للدولة.

 المنازعات الضريبية

وأكدت عبدالعال، أنه تنفيذا لتوجيهات وزير المالية، فسيتم فى يونيو المقبل الانتهاء من أكبر قدر ممكن من المنازعات الضريبية وفقا لخطة موضوعة لملفات أية منشآت أو شركات لا يتجاوز حجم أعمالها ١٠ ملايين جنيه، وقد بدأت المأموريات بالفعل التعامل مع هذه الملفات القديمة والمتراكمة بنظام الضريبة القطعية المبسطة؛ تيسيرا على الممولين.

 الفرق بين الفاتورة الإلكترونية والإيصال الإلكتروني

قالت عبد العال، إن منظومة الإيصال الإلكتروني امتداد طبيعي لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، مؤكدة على ضرورة التزام الممولين الذين أساس تعاملاتهم مع ممولين آخرين بإصدار فواتير إلكترونية على منظومة الفاتورة الإلكترونية، كما طالبت الممولين الذين أساس تعاملاتهم مع مستهلك نهائي فقط الالتزام بإصدار إيصالات إلكترونية على منظومة الإيصال الإلكتروني وفقا لمراحل الالزام بمنظومة الإيصال الإلكتروني.

وفي حال تعامل الممول مع كلا من الممولين والمستهلك النهائي نبهت رئيس مصلحة الضرائب على ضرورة الالتزام بإصدار فواتير إلكترونية على منظومة الفاتورة الإلكترونية عند التعامل مع ممول، وكذلك إصدار الإيصالات الإلكترونية على منظومة الإيصال الإلكتروني عند التعامل مع مستهلك نهائي.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط