الأحد 25 فبراير 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

سوق الذهب العالمي يترقب بيانات التضخم الأمريكية هذا الأسبوع

الذهب
الذهب

استقرت أسعار الذهب العالمي مع بداية تداولات الأسبوع بسبب عطلة العديد من الأسواق المالية، بينما تترقب الأسواق هذا الأسبوع بيانات التضخم الأمريكية بالإضافة إلى عدد من تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي.

سعر الذهب العالمي 

انحصرت تداولات سعر أونصة  الذهب العالمي اليوم الاثنين حول المستوى 2023 دولار للأونصة بدون تغيرات كبيرة تذكر، وذلك بعد أن انخفض سعر الذهب خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.8% ليظل التذبذب هو المسيطر على تحركات المعدن النفيس منذ شهر.

 يعد التذبذب الأخير في  أسعار الذهب في الحقيقة مرونة كبيرة للمعدن النفيس، خاصة بعد أن شهدت الفترة الأخيرة تراجع كبير في توقعات الأسواق بحدوث خفض قريب في أسعار الفائدة الأمريكية، وهو الأمر الذي يعد إيجابي بشكل كبير لأسعار الذهب، بحسب التحليل الفني لجولد بيليون.

فقد استطاع الذهب الحفاظ على تداولاته فوق المستوى 2000 دولار للأونصة لـ 11 أسبوعا متتالي بالرغم من تصريحات أعضاء الفيدرالي الأمريكي بعدم رغبتهم في خفض الفائدة قريبًا، وما نتج عن هذا من ارتفاع مستويات الدولار الأمريكي.

التداولات الحالية للذهب محايدة، وتغيرات الأوضاع هذا الأسبوع قد تحدث بعد بيانات التضخم الأمريكية التي تصدرغد، فإذا استمر التضخم في التراجع سيعمل على دعم أسعار الذهب وتثبيت أقدامه بشكل أكبر لأن هذا يعني اقتراب الفيدرالي من تحقيق هدفه بتراجع مستدام في التضخم وبالتالي قد يبدأ في خفض الفائدة في وقت مبكر عن المتوقع.

أما إذا جاء التضخم أعلى من التوقعات فسيؤدي هذا إلى فقدن الذهب لتماسكه الحالي لينخفض من جديد مستهدفًا المستوى 2000 دولار للأونصة.

تصريحات البنك الفيدرالي الأمريكي

كما يصدر هذا الأسبوع عدد من التصريحات من قبل أعضاء الفيدرالي الأمريكي، ومن المتوقع أن يكرروا التعليقات الأخيرة، بأن المركزي ليس في عجلة لخفض أسعار الفائدة. 

هذا ويظهر الدولار الأمريكي تماسك في تداولاته بالقرب من أعلى مستوى سجله الأسبوع الماضي منذ 3 أشهر وفقًا لمؤشر الدولار، حيث تنتظر الأسواق صدور بيانات التضخم الأمريكية إلى جانب بيانات مبيعات التجزئة ومؤشر أسعار المنتجين هذا الأسبوع عن الاقتصاد الأمريكي.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط