الجمعة 01 مارس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

إيلون ماسك مطلوب للشهادة مرة أخرى في تحقيق "الأوراق المالية والبورصة"

إيلون ماسك
إيلون ماسك

أمر قاض اتحادي إيلون ماسك بالإدلاء بشهادته مرة أخرى، في التحقيق الذي تجريه هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية في استحواذه على تويتر مقابل 44 مليار دولار، ما يمنح الهيئة التنظيمية والملياردير أسبوعًا للاتفاق على موعد ومكان للمقابلة وذلك وفقًا لوكالة رويترز.

وأدى أمر القاضية الأمريكية لوريل بيلر الذي صدر مساء أمس، إلى إضفاء الطابع الرسمي على الحكم المبدئي الذي أصدرته في ديسمبر والذي انحاز إلى الهيئة التنظيمية.

تفاصيل الدعوى القضائية التي رفعتها الأوراق المالية 

وكانت قد رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصة دعوى قضائية ضد ماسك في أكتوبر لإجبار شركة تسلا والرئيس التنفيذي لشركة SpaceX، للإدلاء بشهادته كجزء من التحقيق في شرائه لشركة تويتر عام 2022 الذي أعاد تسميته لاحقًا إلى X. 

وقالت حينها لجنة الأوراق المالية والبورصة إن ماسك رفض حضور مقابلة في سبتمبر كانت جزءًا من التحقيق.

وتفحصت الوكالة ما إذا كان ماسك قد اتبع القانون عند تقديم الأوراق المطلوبة بشأن مشترياته من أسهم تويتر، وما إذا كانت تصريحاته المتعلقة بالصفقة مضللة.

والجدير بالذكر أن الخلاف بين هيئة الأوراق المالية والبورصة وإيلون ماسك بدأ عندما رفعت الهيئة دعوى قضائية ضده، بعد أن غرّد قائلا التمويل مضمون في عام 2018 في إشارة إلى احتمالية تحويل شركة تسلا لشركة خاصة. 

ومن أجل تسوية هذه القضية وافق ماسك على أن يفحص محامي شركة تسلا تغريداته حول صانع السيارات الكهربائية، ولكن رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصة دعوى قضائية ضده مرة أخرى في عام 2019ؤ بزعم انتهاك هذا الشرط وطلب ماسك حينها من المحكمة العليا الأمريكية مراجعة الاتفاقية  قائلا إنها تنتهك حقه الدستوري في حرية التعبير.

اقرأ أيضا: 
 الأوراق المالية” الأمريكية تطلب شهادة “ماسك" حول صفقة الاستحواذ على “تويتر”
 

تم نسخ الرابط