الجمعة 01 مارس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

روسيا تطلق 45 طائرة بدون طيار فوق أوكرانيا

روسيا تطلق طائرة
روسيا تطلق طائرة مسيرة فوق أوكرانيا

قال مسؤولون إن قوات روسيا أطلقت 45 طائرة مسيرة فوق أوكرانيا، الأحد، في قصف استمر خمس ساعات ونصف، بينما يواصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تعديل حكومته الحربية مع دخول الحرب عامها الثالث. 

وقالت القوات الجوية الأوكرانية في بيان لها إنها أسقطت 40 طائرة بدون طيار من طراز شاهد إيرانية الصنع فوق تسع مناطق مختلفة، بما في ذلك ضواحي العاصمة كييف. 

هجوم بطائرة مسيرة على أوكرانيا 

استمرار الهجوم

وكتب مسؤولون في قوات الدفاع الجنوبية في أوكرانيا أن الهجوم، الذي استمر خمس ساعات ونصف، قد استهدف منشآت زراعية وبنية تحتية ساحلية في أوكرانيا. 

وقالوا إن غارة جوية في منطقة ميكولايف أدت إلى إصابة شخص واحد، مما أدى إلى نشوب حريق وإلحاق أضرار بمباني سكنية مجاورة.  

قال رئيس الإدارة العسكرية للمنطقة، سيرهي ليساك، إن شخصا آخر أصيب في منطقة دنيبروبتروفسك بأوكرانيا عندما اندلع حريق بسبب سقوط حطام من طائرة بدون طيار مدمرة. 

وتأتي الضربات في الوقت الذي يواصل فيه الرئيس الأوكراني تغييره للقادة العسكريين في محاولة للحفاظ على الزخم ضد القوات الروسية المهاجمة.

هجوم بطائرة مسيرة على أوكرانيا 

الإعلان عن القائد الجديد

أعلنت كييف يوم الأحد أن نائب وزير الدفاع السابق اللفتنانت جنرال ألكسندر بافليوك سيصبح القائد الجديد للقوات البرية الأوكرانية

وكان هذا المنصب يشغله في السابق العقيد الجنرال أولكسندر سيرسكي، الذي تم تعيينه يوم الخميس كبديل للقائد العسكري الأوكراني المنتهية ولايته، الجنرال فاليري زالوزني. 

هجوم بطائرة مسيرة على أوكرانيا 

كما عينت مراسيم رئاسية جديدة للعميد الجنرال إيهور سكيبيوك قائدا لقوات الهجوم الجوي الأوكرانية واللواء إيهور بلاهوتا قائدا لقوات الدفاع الإقليمية الأوكرانية.

كما تم تعيين الفريق يوري سودول، الرئيس السابق لقوات مشاة البحرية الأوكرانية، قائدا جديدا للقوات المشتركة الأوكرانية، ليحل محل الفريق سيرهي ناييف. 

هجوم بطائرة مسيرة على أوكرانيا 

وفي بيان على تليغرام، شكر سيرهي نيف قوات البلاد، وقال إنه سمع لأول مرة نبأ استبداله من التقارير الإخبارية، وقال: "علمت بإقالتي من منصب قائد القوات المشتركة الذي أشغله منذ عام 2020، من وسائل الإعلام." 

محاولات تحسين قوات الخطوط الأمامية

وقد أشار القائد الأعلى الجديد أولكسندر سيرسكي إلى أن أهدافه المباشرة تشمل تحسين تناوب القوات في الخطوط الأمامية وتسخير قوة التكنولوجيا الجديدة في وقت حيث أصبحت قوات كييف في موقف دفاعي إلى حد كبير. 

قالت المخابرات العسكرية الأوكرانية يوم الأحد إنه تم العثور على القوات الروسية المهاجمة باستخدام محطات ستارلينك للمساعدة في هجومها، ونشرت ما قالت إنه تسجيل لمحادثة تم اعتراضها بين جنديين من روسيا كدليل. 

هجوم بطائرة مسيرة على أوكرانيا 

وكانت محطات ستارلينك، التي تستخدم سلسلة من الأقمار الصناعية التي تديرها شركة Space X التابعة لإيلون ماسك لتوفير اتصالات عالية السرعة، حيوية في منح الجيش الأوكراني التفوق على قوات روسيا. 

ومع ذلك، بدأت تقارير متعددة عن استخدام روسيا لـ Starlink على خط المواجهة في أوكرانيا المحتلة في الظهور في وسائل الإعلام الأوكرانية في الأسابيع الأخيرة. 

هجوم بطائرة مسيرة على أوكرانيا 

ومع ذلك، فقد تم العثور بانتظام على مكونات التكنولوجيا الغربية بين ترسانة روسيا، حيث أصبحت موسكو أكثر مهارة في التهرب من العقوبات، وغالبا ما تستورد البضائع عبر دول ثالثة. 

اقرأ أيضا: هجوم سيبراني يتسبب في قطع خدمات الاتصالات والإنترنت عن أوكرانيا

تم نسخ الرابط